recent
أخبار ساخنة

أهم وأفضل إضافات ووردبريس مجانية ومدفوعة يحتاجها كل موقع



يوجد أكثر من 60 ألف برنامج مساعد أو إضافة في مستودعات ووردبريس، ولكي تتابع النمو والزيادة لهذه الإضافات راجع هذا الرابط لكل إضافات ووردبريس على موقع المنظمة، لهذا فمن الصعب للغاية إختيار أفضل الإضافات بدون خبرة سابقة واستخدامها فعليا، وبالنسبة للمبتدئين سوف يكون إختيار الإضافة المناسبة لمواقعهم أمر غاية في الصعوبة.

تتمتع الإضافة الجيدة بالقدرة على المساعدة على زيادة نجاح أعمالنا ومواقعنا الإلكترونية عبر الإنترنت، لهذا سوف أقدم لك دليل شامل عن أشهر وأفضل إضافات ووردبريس المجانية والمدفوعة والاحترافية حسب التصنيفات المعروفة والشائعة، ويمكنك اختيار أنسبها لموقعك سواء كان مجاني أو حتى نسخة مدفوعة من نفس الإضافة أو من غيرها.

هناك العديد من التصنيفات للإضافات مثل الأمان والنسخ الإحتياطي والنقل من إستضافة إلى إستضافة أخرى، والتخزين المؤقت لزيادة سرعة الموقع وتحسين محركات البحث، والنشر عبر الوسائط الاجتماعية سواء كانت الإضافة تلقائية أو يدوية، وما إلى ذلك.

يمكن أن يساعدك امتلاك المجموعة الصحيحة من إضافات ووردبريس المجانية والمدفوعة على تنمية أعمالك عبر الإنترنت والإطمئنان أنك سوف تنجح بإذن الله، وربما يسأل البعض هل لزيادة عدد الإضافات على الموقع الواحد أي مشكلة؟ والإجابة ربما نعم أو لا حسب نوعية وكفاءة أكواد تلك الإضافات، فربما تمتلك 5 إضافات ولكنها سيئة التكويد على موقعك، ويمتلك شخص آخر 50 إضافة متميزة التكويد ومتوافقة مع بعضها البعض، وبالتالي يكون موقعه أكثر كفاءة من موقعك.


أهم إضافات ووردبريس وتصنيفاتها كالتالي:



إليك هذا الدليل عن معظم الإضافات التي تعتبر أفضل وأهم إضافات الووردبريس حسب ما تقدمه من خدمات، وهي كالتالي:


أهم إضافات ووردبريس لأمان للموقع، wordfence و sucuri و ithemes
أهم إضافات النسخ الإحتياطي، Updraft Plus
أهم إضافات ووردبريس للنقل أو الترحيل من استضافة لأخرى Migration، أضافات Duplicator و ALL In One Migration
أهم إضافات تسريع الموقع من خلال التخزين المؤقت، W3 Total Cache و WP Rocket و Lite Speed Cache
أهم إضافات التجارة الإلكترونية، WooCommerce
أهم إضافات ووردبريس لتعدد المتاجر، Dokan
أهم إضافات نظم إدارة التعلم LMS، إضافة Learn Dash
أهم إضافات المنتديات، bbPress و BuddyPress
أهم إضافات ووردبريس لتحسين محركات البحث، Yoast SEO و Rank Math و All In One SEO
أهم إضافات بناء الصفحات، Visual Builder و Elementor و DIVI و Breave Builder و WP Bakery
أهم إضافات Landing Page صفحات الهبوط Seed Prod
أهم إضافات أفليت، Pretty Links
أهم إضافات منشئ النماذج مثل اتصل بنا والنشرة الأخبارية، WPForms Lite
أهم إضافات البريد بالجملة، MailChimp MC4WP
أهم إضافات ووردبريس للترجمة، TranslatePress و WPML و Polylang
أهم إضافات التحليل والإحصاء، MonsterInsights Lite
أهم إضافات المشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي يدويا، AddToAny و Sassy Social Share
أهم إضافات ووردبريس للمشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي تلقائيا، CoSchedule و FS Poster
أهم إضافات إعادة التوجيه الصفحات الغير موجودة أو المنقولة Redirectional، كـ Redirection
أهم إضافات أمان تسجيل الدخول، Login Lockdown
أهم إضافات ووردبريس لتصغير الملفات Minify، كـ Autoptimize
أهم إضافات تنظيف قاعدة البيانات، WP-Optimize
أهم إضافات ووردبريس للجداول والمخططات، Visualizer
أهم إضافات تركيب تلقائي لشهادات SSL، كـ Really Simple SSL
أفضل إضافات ووردبريس للأمان للموقع Security




أهم إضافات ووردبريس المجانية أو المدفوعة لأمان المواقع ولم تحتاجها



نحن نعرف أن ووردبريس هو نظام إدارة المحتوى الأكثر شهرة في العالم، وإنتشاره واسع وعلى كثير من مواقع الويب على الإنترنت، وعدده الهائل يجعله هدفًا شائعًا للهجمات الضارة مثل هجوم DDoS ومحاولات القرصنة وحقن الشفرات الضارة في قاعدة بياناته وغيرها من الأضرار.


إن معظم مستخدمي ووردبريس ليسوا مطورين أو خبراء في الأمن للمواقع عبر الإنترنت، ومن أفضل ممارسات الأمان التي يمكنك اتباعها هو الاحتفاظ بنسخ احتياطية منتظمة للموقع، واستخدام كلمات مرور قوية له، وغيرها من المطالب الأساسية قبل إستخدام إضافات الأمان.


من المؤكد أن أي موقع إلكتروني سوف يحتاج إلى إضافة للأمان، لكي يتم عمل مسح به بحثًا عن أي برامج ضارة أو حظر الأنشطة المشبوهة ومراقبة أمان الموقع.


لنستعرض معا أهم إضافات ووردبريس احترافية والتي يمكنك إستخدامها في هذا المجال الخطير جدا وهي كالتالي:


إضافة wordfence



هذه الإضافة هي الأكثر انتشارا لدى مديري المواقع الإلكترونية، ويستخدمها أكثر من أربعة مليون مستخدم نشط حتى الأن وتعتبر من أفضل إضافات ووردبريس مجانية، وقام أكثر من 3600 مستخدم بتقيمها بـ 4.7 من 5 من النجوم، وبالطبع فإنه قليلا ما يوجد إضافات تحظى بهذا القدر من الاستخدام، ولكن هذه الإضافة ليست للمستخدمين المبتدئين ويجب الحذر جدا عند التعامل معها، فقد تتسبب في عملية عكسية إذا ما تم إساءة استخدامها إعدادها، لهذا فيجب البحث الجيد عن الإعدادات السليمة لكي لا يحدث أي خطأ ونخرج إلى بر الأمان.


إضافة Sucuri



إن Sucuri يعد من أفضل وأهم إضافات ووردبريس احترافية على الإطلاق، وهي إضافة تابعة لشركة تم الاستحواذ عليها سنة 2017 بواسطة استضافة جودادي المشهورة، وهي تعتبر حديثة نوعا ما، ولكن قد تكون الأولى فعليا على المستوى العالمي كنسخة مدفوعة، وليس لها نسخة مجانية وقام بتقييمها العديد من المستخدمين وحصلت على 4.3 من خمس نجوم في خلال السنوات القليلة الماضية، وكما هو الحال يجب أيضا التعامل معها بحذر شديد حتى لا يؤدي استخدامها إلى نتيجة عكسية.


إضافة iThemes



قام بتقييم الإضافة الكثيرين وكان التقييم 4.7 من خمسة نجوم مع وجود أكثر من مليون مستخدم نشط لها حول العالم، وتعتبر إضافة iThemes Security هي من أفضل المكونات الإضافية ( أو أفضل وأهم إضافات ووردبريس للأمان) وقد تم إنشاؤه بواسطة خبراء الأمان من iThemes، وهدفها بالطبع تأمين مواقع ووردبريس وحمايته من جميع التهديدات الأمنية، وتتميز بسهولة الاستخدام ولكن يجب أيضا الحذر عند إعداد أي إضافة أمان.


تقوم الإضافة بإصلاح وحماية موقعك من الاختراقات والبرامج الضارة، وتضيف طبقة إضافية من الحماية إلى الموقع بحيث يصعب إختراقه.


الميزات الرئيسية للإضافة هي الحماية من القوة الغاشمة DDoS، واكتشاف أي تغيير للملفات الخاصة بالموقع، واكتشاف الصفحات ذات الروابط المفقودة 404، وفرض كلمة مرور قوية، ونسخ احتياطي لقاعدة البيانات، والمزيد من المميزات الأخرى، كما تساعدك إشعارات البريد الإلكتروني الفورية بعد اكتشاف التهديدات على حل المشكلات بسرعة.


أفضل وأهم إضافات ووردبريس للنسخ الإحتياطي Backup



النسخ الاحتياطي هو واجب يجب إتمامه إذا كنت تبحث بقاء موقعك بأمان، لهذا فقبل إضافة أي إضافة جديدة، يجب أن تقوم بعمل نسخ احتياطي للموقع أولا وقبل الشروع في عمل تحديث جديد لأي شيء عليه سواء للإضافات أو القوالب أو حتى تحديث ووردبريس نفسه، في الشركات الكبرى يتم النسخ الاحتياطي في أوقات كثيرة من اليوم الواحد، من المهم إجراء نسخ احتياطي لملفات ووردبريس وقواعد البيانات بانتظام وحفظها في مكان آمن، وفي حالة حدوث فقدان للبيانات بسبب حادث أو هجوم ضار أو ظهور أي مشكلة فإن عمل نسخ احتياطية بشكل منتظم يمكن أن يكون منقذا للموقع، وبالتالي يمكنك بسهولة استعادة الملفات وقواعد البيانات، حتى إذا تعرض موقع الويب الخاص بك بالكامل للاختراق أو التلف أو المسح.


إضافة Updraft Plus



إن Updraft Plus هي الإضافة العالمية الأولى للنسخ الاحتياطي لموقعك، وتقوم بعمل نسخة كاملة وتخزينها على السحابة أو في الاستضافة أو حتى على الكمبيوتر الشخصي الخاص بك، ويمكن إستعادة النسخة الإحتياطية في أي وقت، بما فيها من ملفات ووردبريس الأساسية وقواعد البيانات، وما إلى ذلك.


تأتي الإضافة بجميع المميزات التي ستحتاجها لموقعك، أما إذا أردت الحصول على ميزات متقدمة مثل الاستنساخ Clone والترحيل Migration لإستضافة أخرى جديدة فسوف تحتاج صرف بعض المال لشراء النسخة المدفوعة.


من ميزات الإضافة أيضا، أنها تتمتع بواجهة سهلة الاستخدام تجعل من إجراء نسخ احتياطي بمنتهى السهولة وبنقرات قليلة جدا، كما أنك أيضا تستطيع إستعادة تلك الملفات بخطوات بسيطة، ويمكنك ضبط النسخ وتركه للعمل التلقائي.


في النهاية يجب أن تعلم بأنها من أكبر الإضافات حصولا على تقييم عالي، غير أنه تم تنصيبها واستخدامها على ووردبريس لأكثر من 3 مليون مستخدم نشط، وتقييمها هو 4.8 من خمس نجوم.



أفضل إضافات ووردبريس للنقل والترحيل من استضافة لأخرى Migration



من الأسباب التي تستدعي نقل موقعك أو ترحيله من استضافة لأخرى، أنه في بعض الأحيان قد ينمو موقعك وينتشر ويزداد عدد الزائرين له بطريقة متسارعة، وربما تكون الإستضافة الخاصة بموقعك غير مؤهلة لهذا النمو السريع، وقد يكون دعم العملاء الخاص بشركة الاستضافة ضعيف وغير مؤهل، وهذا يستدعي نقله وترحيله أيضا لاستضافة أخرى يكون بها دعم فني دائم على مدار أربعة وعشرين ساعة أسبوعيا، ويكون لديه القدرة على الحلول السريعة لمشاكل المواقع، وفي أحيان أخرى قد يكون سبب النقل يتعلق بمشكلات الأداء أو نقص المميزات، مهما كانت المشكلة سيأتي وقت قد تحتاج إلى الانفصال عن شركة الاستضافة القديمة، لهذا السبب تأتي إضافات النقل أو الترحيل Migration لتقوم بتسهيل تلك العملية المعقدة وجعلها بسيطة.


إن قمت باستخدام إضافة أو برنامج مساعد سيء عند النقل فربما تحدث مشكلة لموقعك، لهذا فيجب عليك البحث عن الإضافات المتميزة في هذا المجال، من أفضل الإضافات لنقل الموقع الإضافات التالية:


ملاحظة


احذر عند النقل إلى استضافة وخادم جديد من حدوث تضارب بين الإضافات، لأن الخادم الجديد ربما يعطيك إضافات قد تتعارض مع الإضافات المنقولة من الخادم Server القديم، لهذا فتحقق من مضيف الموقع الجديد أولا وقبل النقل، لكي يكون هناك توافق.




إضافة All In One WP Migration



أن إضافة All In One Migration حاصلة على تقييم 4.6 من خمس نجوم ويستخدمها أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم نشط حتى الآن.


تمكنك هذه الإضافة من تصدير كل شيء بداية من قاعدة البيانات إلى ملفات الإضافات والقوالب والوسائط وغيرها، ويوجد به ميزة البحث والاستبدال والتي تجعل من السهل إصلاح الملفات والروابط المعطلة بعد نقل موقعك.


من مميزات الإضافة أيضا إمكانية نقل حتى 512 ميجا بايت من الاستضافة القديمة للجديدة و 5 جيجا بايت في الإصدار الاحترافي المدفوع، كما ستجد هذه الإضافة غالبا منصبة تلقائيا على معظم شركات الإستضافات الكبرى، كما أنها تعطيك قدرات وإمكانيات للاحتفاظ بنسخ النقل على معظم الخدمات السحابية Google Drive وغيرها.


إضافة Duplicator



إضافة Duplicator حاصلة على تقييم 4.9 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من مليون مستخدم نشط حول العالم، إذا كنت مطور مواقع ووردبريس فسوف تساعدك هذه الإضافة على سرعة نقل الموقع بعد كتابة الأكواد إلى الموقع الرئيسي، وسوف يتعين عليك نسخه إلى الخادم المباشر. وبالمثل إذا كنت تعمل على مواقع العملاء، فسوف تحتاج إلى النسخ من موقعك على الخادم الخاص بك إلى خادم العميل.


وكما نعلم فإن هناك أسباب كثيرة لترحيل الموقع، ولاحظ أن نقل موقع ووردبريس يدويا قد يستغرق وقتا طويلا جدا، وهناك العديد من الخطوات التي يجب إكمالها لضمان عملية ترحيل ناجحة، فإذا ارتكبت خطأ في أي مرحلة، فسوف يحدث عطل أو فقد المحتوى، ولهذا فما عليك سوى الانتقال إلى إضافات الترحيل الخاصة والتي من أفضلها Duplicator، والذي سوف يساعدك على ترحيل الموقع بطريقة صحيحة، لكي لا تفقد أي بيانات.


يتطلب منك Duplicator إدخال تفاصيل حول مضيفك وقاعدة البيانات يدويا، وتشغيل العديد من عمليات التحقق قبل إنشاء أرشيف الموقع، إذا كانت لديك قاعدة بيانات كبيرة جدا أو ملفات كبيرة على موقعك، فقد تحتاج إلى القيام ببعض الإعدادات قبل أن يقوم الموقع بالنسخ الاحتياطي بشكل صحيح.


تذكر إن كنت تريد نقل ووردبريس متعدد المواقع (وهو نوع خاص جدا من ووردبريس وله طريقة إنشاء خاصة) فسوف تحتاج إلى النسخة المدفوعة.




أفضل إضافات ووردبريس لتسريع الموقع من خلال التخزين المؤقت Cache



كل صفحة يتم زيارتها على موقعك يتم إستدعاء بياناتها من الخادم (السيرفر) الخاص بالاستضافة وقاعدة البيانات المحفوظة عليه، ويكون نتيجة ذلك ظهور الصفحة بالشكل الذي نراه على المتصفح، يتم إرسال النتيجة النهائية من الخادم إلى متصفح المُستخدم على شكل بيانات بجميع الملفات (كملفات جافا سكريبت وهيكلة وإنشاء شكل الموقع CSS وغيرها) والعناصر (كالصور والفيديوهات) التي تجعله يبدو كما تراه، بمعنى آخر يتم تحويل الصفحة الديناميكية المربوطة بقاعدة البيانات إلى صفحة ثابتة تسمى HTML، حيث يتم ذلك من خلال إرسال طلب إلى الخادم لجلب المعلومات وعمل صفحة ثابتة.


تعمل إضافات التخزين المؤقت على جعل هذا الطلب محفوظ وثابت وليس ديناميكي، وهكذا فلا تتم عملية الإرسال لجلب المعلومات من قاعدة البيانات كل مرة يفتح الزائر الموقع من متصفحه الخاص كروم، ولكن تصبح الصفحة ثابتة على الدوام، لاحظ أنه في بعض الخوادم يكون هناك تخزين مؤقت Cache مبني في تلك الخوادم، وبالتالي فلن نحتاج في هذه الحالة لإضافة التخزين المؤقت Cache Plugin، أو في بعض الحالات تقوم شركة الاستضافة بدمج إضافة خاصة بها على ووردبريس لسهولة التحكم في الإعدادات التي تريدها لموقعك، نتيجة لوجود إضافة التخزين المؤقت يتم تحميل صفحات الويب الخاصة بك بشكل أسرع بكثير، ومباشرةً من ذاكرة التخزين المؤقت.


الإضافات التالية هي أقوى الإضافات للتخزين المؤقت في ووردبريس.


إضافة WP Rocket



من المعروف أن التخزين المؤقت مهم جدا لتحسين سرعة موقعك وتحميله على المتصفحات Browsers، ولكن تذكر جيدا أنه أيضا يمكنه تدمير موقعك إذا لم تكن حريصا في إعداده بشكل صحيح.


يعتبر WP Rocket من وجهة نظر المستخدمين حسب التقييمات والتحميلات الكثيرة له، هو أفضل إضافة لذاكرة التخزين المؤقت، والسبب في ذلك هو سهولة استخدامه ومميزاته الإضافية، ولكن المشكلة الرئيسية للبعض هو أنه مدفوع.


يتمتع بسهولة الاستخدام وتحسين الأداء وسرعة الموقع، ويتم استخدامه بواسطة الملايين من المواقع وله ميزات عديدة أخرى غير التخزين المؤقت للصفحات، فهو يقوم بضغط ملفات HTML و JavaScript و CSS كما يتميز بسهولة الإعدادات وخاصة للمبتدئين.


إضافة W3 Total Cache



إضافة W3 Total Cache مجانية وحاصلة على تقييم 4.4 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من مليون مستخدم نشط حول العالم، ولكن يجب التحذير من عدم إستخدام الخواص الأساسية لها إلا إذا كنت محترفا، لأن التغيير في تلك الخواص قد يشوه الموقع ويدمره.


إن W3 Total Cache عبارة عن إضافة مفتوحة المصدر للتخزين المؤقت على ووردبريس، وتتميز بالتكامل مع CDN، وهي تعمل بشكل جيد مع المواقع المتوافقة مع الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى مواقع سطح المكتب العادية، الإضافة لا غنى عنها لمواقع الويب الآمنة الحاصلة على شهادات SSL، وهي حل مثالي للسرعة لمواقع التجارة الإلكترونية والإحترافية وحتى المواقع العادية.


إضافة LiteSpeed


إضافة LiteSpeed Cache هي إضافة مميزة جدا للتخزين المؤقت، وليس هناك شك في أن التخزين المؤقت هو أفضل طريقة لتحسين سرعة أي موقع، ليس هذا فحسب بل يساعد أيضا على تقليل معدلات الإرتداد، ورفع ترتيب الموقع للأفضل على محرك البحث، الإضافة حاصلة على تقييم 4.9 من خمسة نجوم ويستخدمه أكثر من 2 مليون مستخدم نشط حول العالم، وتدعمها بعض الاستضافات بشكل خاص مثل خوادم شركة هوستينجر.


أفضل وأهم إضافات ووردبريس للتجارة الإلكترونية eCommerce



المتاجر الإلكترونية منتشرة على الإنترنت سواء كانت لمتاجر حقيقية، أو حتى كانت تابعة للمواقع العالمية للتجارة الإلكترونية مثل أمازون، ولهذا فكان التفكير منذ زمن بعيد في إنشاء إضافات للعمل على تلبية حاجة السوق ومتطلباته.


إضافة ووكومرس WooCommerce



هي إضافة لا يوجد لها منافس نهائيا على ووردبريس، ولكن ربما تجد له منافسين في منصات أخرى وأيضا تفوز عليهم وتحتل الصدارة بينهم، وهي حاصلة على تقييم 4.5 من 5 نجوم ويستخدمه أكثر من 5 مليون مستخدم نشط، فإذا كنت تخطط لبناء موقع تجاري فلا يمكن أن لا يكون ووكومرس WooCommerce هو أول ما تفكر به.



أفضل إضافات ووردبريس لتعدد المتاجر



المتاجر المتعددة على منصة واحدة بدأت تنمو وتتزايد بشكل كبير، ومن أمثلة تلك المنصات العربية موقع سلة وجوميا ونون، وبالطبع عالميا أمازون وعلي اكسبرس وغيرها الكثير، وبالتالي فقد بدأ مطوري الإضافات الخاصة بووردبريس بالعمل على إنتاج برامج مساعدة بما يتناسب مع ذلك النمو السريع.


إضافة دكان Dokan



إن إضافة Dokan تم إنشاؤه للسماح لك ببناء سوق تجارة إلكترونية متعدد البائعين، ومن خلاله يمكن للمستخدمين تسجيل حساب والبدء في بيع منتجاتهم الخاصة في سوق الإنترنت، يتضمن دكان الكثير من الميزات مثل إدارة العديد من البائعين، وعرض تقارير الأرباح، ومعالجة المدفوعات والعمولات. ويتكامل Dokan أيضا مع المكون الإضافي WooCommerce الذي يوفر بقية وظائف التجارة الإلكترونية اللازمة لتشغيل المتجر، والإضافة حاصلة على تقييم 4.4 من خمسة نجوم ويستخدمها أكثر من 60 ألف مستخدم نشط حتى الآن.


إضافات نظم إدارة التعلم LMS



هل تريد إنشاء دورات تعليمية عبر الإنترنت وبيعها عبر موقعك الخاص، إذا عليك باستخدام إضافات نظم إدارة التعلم Learn Managment System والتي ستساعدك على إنشاء تلك الدورات التدريبية، لكن ما هو الخيار الأفضل منها.


إضافة LearnDash



إن LearnDash هي الإضافة الأشهر لنظام إدارة التعلم (LMS)، وهي الأكثر إستخداما على نظام ووردبريس، ويتم استخدامها بواسطة العديد من الشركات والجامعات الكبرى في جميع أنحاء العالم، وأيضا من قبل العديد مؤسسات التدريب والمهنية.


إنها إضافة للمحترفين في هذا المجال، وهي سهلة الإستخدام ومليئة بالمميزات، ويمكنك بسهولة إعدادها وإنشاء دورات تدريبية متميزة على موقعك، فإذا كنت من المعلمين أو ذوي المهارات التعليمية، أو لديك معلومات مفيدة حول مواضيع مهمة ومفيدة، فيمكنك بسهولة تقديم دورات عبر الإنترنت وبيعها وكسب المال منها.


تتيح لك هذه الإضافة تقديم دورات للقراءة وكذلك المشاهدة عبر تقنيات وأنظمة المكافآت ومحفزات المشاركة، وهذا يغري المستخدمين بأخذ المزيد من الدورات ويحسن تفاعل المستخدم على موقعك، ومن خلالها يمكنك إظهار تقدم الدورة، وتقديم الشهادات ومنح النقاط ومنح شارات لتشجيع المتعلمين وغيرها من المميزات الخاصة والمتعددة.


إضافات المنتديات Forums



هل تبحث عن طريقة للمزيد من التفاعل المجتمعي على موقعك، إذا فعليك باستخدام المنتديات، ولكن لماذا قد تحتاج أن تضيف منتدى إلى موقعك؟ السبب الرئيسي لذلك أن المنتدى يعتبر من أكبر الأشياء التي تجلب الزوار لموقعك، وفي مواقع التجارة الإلكترونية تساعد هذه الإضافة الدعم الفني للموقع من خلال تفاعل مرتادي المنتدى على سهولة الدعم والإفادة.


هناك مجالات عديدة للمنتديات، منها منتدى سؤال وجواب للدعم الفني للمواقع بكافة أنواعها كالتجارية وغيرها، فمثلا يمكن أن يكون لديك موقع اختبار للإضافات Plugins Test والذي تستطيع من خلال المنتدى الموجود به سؤال المستخدمين عن المشاكل التي تعرضوا لها مع هذه الإضافات، ويستطيع أي أحد أن يجيب على تلك التساؤلات ويحل المشاكل، وبالتالي فيكون لديك قاعدة بيانات بالأسئلة والإجابات، وبالتالي فلن تحتاج الى الإجابة مرارا وتكرارا عن نفس السؤال، كما يستطيع مرتادي المنتدى ان يجيبوا هم أيضا من خبراتهم الخاصة وما تعرضوا له، لمساعدة فريق الدعم بطريقة غير مباشرة، وتفيد أيضا المنتديات العلامات التجارية وتساعد على زيادة انتشارها، وهناك فوائد متعددة أخرى للمنتديات لا يمكن حصرها.


إضافة bbPress



يعد bbPress من أقوى الإضافات التي تستخدم في مجال المنتديات، وتم تطوير الإضافة بواسطة مات مولينويج Matt Mullenweg مبتكر نظام ووردبريس (نعم هو أحد إثنين قاموا بتطوير الووردبريس نفسه ويعتبره الكثيرون الرئيس الفعلي ومنشئ ووردبريس)، تم تصميم bbPress ليكون خفيف ومرن، فهو لا يحتوي على ميزات غير ضرورية، ولن يبطئ موقعك أو يعرضه لثغرات أمنية نظرا لانه مطور بواسطة مطور ووردبريس نفسه، وهو حاصل على تقييم 4 من 5 ويستخدمه أكثر من 300 ألف مستخدم نشط حتى الآن.


إضافة BuddyPress



إن BuddyPress هو إضافة متميزة أخرى خاص بالووردبريس، ويسمح لمطوري الويب بإنشاء ودمج شبكة وسائط اجتماعية داخل موقعهم، وهو مفيد بشكل خاص للشركات التي تتطلع إلى إنشاء مجتمع عبر الإنترنت، حيث يعزز التواصل بين موظفي الشركة وعملائها.


يحتوي BuddyPress على ميزات عديدة مثل لوحات بيانات النشاط وسلاسل المحادثات وملفات تعريف المستخدمين وغيرها، علاوة على ذلك، هناك عدد كبير من الإضافات المصممة خصيصا له مما يسمح للمطورين بتوسيع وظائفه، وهو حاصل على تقييم 4.2 من خمسة نجوم ويستخدمه أكثر من 200 ألف مستخدم نشط.


إضافات تحسين محركات البحث SEO



هل يفتقر موقعك للانتشار عبر محركات البحث ولا يصل محتواه إلى الجمهور، إن كانت إجابتك نعم، فبالتأكيد أنت لا تستخدم إضافات للسيو SEO.


ما فائدة إضافة تحسين محركات البحث SEO؟ نحن نعرف أن الآلاف من مواقع الويب تتنافس للحصول على أعلى المراكز في نتائج البحث، وهذا الأمر صعبا بعض الشيء لمواقع الويب الحديثة، وعليها استخدام ما يسمى الكلمات المفتاحية لأداء أفضل في نتائج البحث.


تساعدك إضافات الـ SEO على تحسين موقع الويب الخاص بك وجعل مركزه يصبح متقدم وأفضل في نتائج البحث، وهي تساعدك على الإلمام بكثير من التفاصيل التي لا يستطيع ووردبريس وحده فعلها منفردا، فعلى سبيل المثال، يمكنها تسهيل إنشاء المحتوى وإدارة الكلمات الرئيسية وإرسال خرائط المواقع واستخدام أدوات مشرفي المواقع وما إلى ذلك.


إضافة Yoast SEO



إضافة Yoast SEO حاصلة على تقييم 4.8 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من 5 مليون مستخدم نشط، وهي الأولى عالميا في هذا المجال، تأتي Yoast SEO مع الكثير من الميزات لتحسين موقعك، حيث تحتوي على تحليل للمحتوى مدمج معها، ووصف الكلمات الرئيسية وإدارة المحتوى المكرر وخريطة الموقع sitemap وملف robots.txt وميزات اجتماعية ومقتطفات منسقة وغير ذلك الكثير.


تتيح لك الإضافة كتابة وصف المنشور، كما تسمح لك بالتركيز على الكلمات الرئيسية، كما تحتوي على تحليل درجة قابلية القراءة المدمج والذي يوضح درجة قابلية القراءة للمحتوى الخاص بك.


يمكن من خلالها إخفاء أو إظهار المحتوى بسهولة في محركات البحث، كما تسمح لك بإخفاء أرشيفات المؤلف، أو الفئات التي لا تحتوي على فهرس أو العلامات أو صفحات الأرشيف.


إضافة Rank Math



إضافة Rank Math هي أحد أهم الإضافات الحديثة العهد ولكنها أصبحت متفوقة، حيث تمكنك من الوصول إلى الأدوات لتحسين المحتوى الخاص بموقعك في محركات البحث، وتوفر لك درجة تعريف لكل صفحة على موقعك وذلك يرفع مستوى موقعك على محركات البحث.


تعطيك الإضافة خيارات لتحسين هذه النتيجة، لأنها تحتوي على أكثر من 100 عامل للتحسين، وهي مجانية وتمدك بإمكانية كتابة حتى خمس كلمات رئيسية لتحسين المحتوى، والفرق بينها وبين معظم أدوات الـ SEO المجانية الأخرى، أنها لا تقيدك بكلمة رئيسية واحدة لكل صفحة.


تستطيع من خلال الإضافة أيضا تحسين مستوى الموقع من خلال أدوات كثيرة، كما يوجد مدقق إملائي كامل يُعلِمُك ما إذا كانت هناك أية أخطاء، مثل فقدان سمات بديل للصور وأخطاء 404 وغيرها الكثير، الإضافة حاصلة على تقييم 4.9 من خمس نجوم ويستخدمها أكثر من 800 ألف مستخدم نشط منذ ظهورها من مدة زمنية قصيرة.


إضافة All In One SEO



تم تطوير وظهور All in One SEO في عام 2007 وكانت هي الإضافة الرئيسية لنظام ووردبريس SEO، وقام ببرمجتها مايكل توربرت، ولكن في عام 2020 استحوذ عليها سيد بلخي صاحب أشهر موقع إلكتروني عالمي لشروحات ووردبريس، وقام بتجديد الإضافة بالكامل وجعلها تعود للمنافسة على المراكز الأولى، إن هذه الإضافة سهلة الاستخدام وتمنحك مجموعة من الأدوات الشاملة لتحسين محركات البحث لتتفوق على المنافسين لك ولموقعك.


تتبع الإضافة أحدث معايير تحسين محركات البحث وأفضل الممارسات، حتى تتمكن من التأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك بالطريقة الصحيحة، يمكنك إنفاق الكثير على العروض الترويجية المدفوعة لجلب الزوار إلى موقعك ولكن محركات البحث هي طريقة المثلى والأساسية لجلب حركة مرور وزائرين بالطريقة الصحيحة.


ولكي تحصل على ترتيب مميز في نتائج البحث، سوف تحتاج إلى جعل موقعك صديقا لمحركات البحث أو بمعنى أدق للزائرين، ويمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام إضافة All In One SEO، الإضافة حاصلة على تقييم 4.5 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من 2 مليون مستخدم حول العالم.


إضافات بناء الصفحات Visual Builder



يمثل ظهور إضافات بناء الصفحات Visual Builder نقلة نوعية قوية في ووردبريس، وهي تساعد وتسهل على المستخدمين إنشاء صفحات موقع ويب مخصصة دون الحاجة إلى كتابة أي أكواد وبطريقة مرنة وسريعة، لقد أصبح تصميم موقع ويب بسيط جدا بعد ظهور تلك الإضافات.


إن إضافات Visual Builder هي ببساطة لمساعدتك في تصميم أو هيكلة صفحات موقعك، ويمكن الإشارة إلى منشئ الصفحات المرئي والذي تقوم من خلاله بإنشاء منشورات أو إضافة منتجات بطريقة سهلة تعرف باسم WYSIWYG ما تراه هو ما تحصل عليه.


يسمح لك منشئ الصفحات بإنشاء تخطيطات صفحات سريعة الاستجابة، وتضمين ميزات الإنجاز في محتوى المنشور بسهولة من خلال السحب والإفلات السريع للمكونات، أن تلك العملية سريعة للغاية ولا تتطلب أي خبرة في البرمجة، كان في الماضي يتم إنشاء الصفحات من الواجهة الخلفية Back End بطريقة لا يمكن معها تصور الناتج النهائي للشكل العام للصفحة، ولكن مع إضافات Visual Builder يتم رؤية النتائج لحظة بلحظة وكما ستظهر للزائرين.


قد يظن البعض أن منشئ الصفحات المرئي للمبتدئين فقط، ولكن هذا ليس صحيحا تماما فالمحترفين أيضا لهم نصيب كبير، فإنشاء الصفحات يحتاج إلى مقدار من الجهد والوقت لتصميم موقع ويب سريع الاستجابة، وتسمح إضافة البناء المرئي للمستخدمين بالتخلص من أعباء كثيرة ودفع مبالغ طائلة لمطورين المواقع المحترفين، ولكن هناك أيضا سلبيات لها، فقد قد يؤدي إنشاء الصفحات بهذه الطريقة على زيادة وقت التحميل للموقع وصفحاته، ويمكن أن تتسبب في تعارض بعض المكونات الإضافية وبعضها البعض، لذا يجب عليك تحديد أفضل الإضافات لمنشئ الصفحات واختباره جيدا، حتى لا يتسبب في كارثة بدلا من الإستفادة منه.


إضافة WP Bakery لم يتم الكتابة



هذه الإضافة WPBakery هي الأولى عالميا لإنشاء الصفحات المرئية بطريقة سهلة وبسيطة، ولكنها مدفوعة وليست مجانية، ويستخدمها معظم مطوري المواقع مع قوالب ووردبريس الخاصة المشهورة والمدفوعة، وهي حاصلة على 4.6 من 5 نجوم على موقع كود كانيون واستخدمها أكثر من أربعة مئة ألف مشتري حتى هذه اللحظة.


إضافة Elementor



إضافة Elementor تعتبر الإضافة الأكثر تميزا لمنشئ الصفحات فلا تتردد في اقتنائها، يعتبرها الكثيرين منشئ صفحات السحب والإفلات الأقوى على الواجهة الأمامية، ويحتوي Elementor على مجموعة واسعة من خيارات التصميم، كما يوفر تحريرا فوريا بطريقة ممتعة وسهلة ووقت تحميل سريع، مما يقلل من الوقت الذي تستغرقه لإنهاء التصميم، يوجد به ووضع الحفظ التلقائي لضمان عدم فقد عملك.


يتيح لك تقديم تراكبات الخلفية والرسوم المتحركة وتأثيرات التمرير وغيرها من الإمكانيات الكثيرة، كما يمنحك القدرة على تصدير القوالب المصممة جزئيا من موقعك إلى موقع آخر بمنتهى السهولة.


يحتوي على الكثير من الإمكانيات مثل الهوامش المتباينة والحشو إلى أحجام الخطوط الخاصة، وهو متوافقة مع جميع الأجهزة المحمولة، حاصل على تقييم 4.8 من خمس نجوم ويستخدمه أكثر من خمسة مليون مستخدم نشط عبر العالم.


إضافة DIVI



إن Divi Builder هو أحد الإضافات المهمة كمنشئ لصفحات ووردبريس، ويأتي مع العديد من القوالب والتخطيطات المصممة مسبقا لأنواع مختلفة من مواقع الويب، وهو متوافق مع جميع قوالب ووردبريس تقريبا، ويوفر لك أي شيء تريد إنشاءه على موقع الويب الخاص بك تقريبا، ودون الحاجة إلى كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية، كما يتيح لك إنشاء صفحات موقعك دون الحاجة إلى التبديل بين لوحة التحكم والواجهة الأمامي.


يحتوي على محرر مباشر مع معاينة في الوقت الفعلي لجميع التغييرات في التصميم الخاص بك، ولكن عيبه الوحيد أنه لا يوجد منه نسخة مجانية.


إضافة Beaver Builder



يعتبر Beaver Builder منشئ صفحات غاية في السهولة للمبتدئين وأكثر الإضافات بساطةً في الاستخدام، يحتوي على محرر مرئي عملي للواجهة الأمامية لتصميم الصفحات وبمعاينات مباشرة، ويوفر لك ميزة السحب والإفلات لوحدات المحتوى ولتعديل الصفحات أو إنشائها بسرعة، ويأتي مع أكثر من ثلاثين قالب مصمم مسبقا، وهذا يتيح لك إنشاء الصفحات بشكل أسرع، ويمكنك من خلاله وبسهولة تخصيص الوحدات المتكاملة الجاهزة للاستخدام عن طريق شريط أدوات بسيط.


يأتي بوظائف متعددة وإعدادات رائعة، ويتيح لك التحكم الكامل في تصميمك، وحاصل على تقييم 4.8 من 5 نجوم ويستخدمه أكثر من ثلاث مئة ألف مستخدم نشط حول العالم.


إضافات صفحات الهبوط Landing Page Prod



ما معنى إضافات صفحة الهبوط؟ إن معظم الشركات تحتاج إلى إنشاء صفحات لأحداث مبيعاتها المختلفة أو المنتجات والخدمات وغيرها، وتسمى تلك الصفحات صفحات الهبوط وتستخدم لجذب العملاء، ويجب كتابتها بعناية خاصة، تتيح لك إضافات صفحة الهبوط إنشاء صفحات ذات مظهر احترافي بسرعة وبدون كتابة أي أكواد.


عند إنشاء موقع على الويب لبيع خدمة أو منتج، سوف تحتاج إلى هذه الصفحة أو أكثر من واحدة لصفحات الهبوط، وهي الصفحات التي يصل إليها عملائك عند زيارتهم للموقع الخاص بك إما من محركات البحث أو من الحملات الإعلانية المدفوعة، ويتم تصميم هذه الصفحات لزيادة التحويلات وجلب الزائرين وزيادة المبيعات.


إن معظم أصحاب الأعمال والمبتدئين لا يريدون قضاء ساعات في تعلم كتابة الأكواد، كما أنهم لا يريدون تعيين مطور لكل حملة تسويقية يقومون بها للموقع، وهذا هو السبب الرئيسي الذي بسببه أصبحت إضافات صفحات الهبوط غاية في الأهمية، حيث تأتي هذه الإضافات مع نماذج كثيرة للصفحات والتي يمكنك استخدامها بسهولة، كما أن بها أدوات السحب والإفلات لتعديل الصفحات بسهولة لتناسب احتياجاتك، ويمكن من خلالها أيضا إنشاء صفحات الهبوط الخاصة بك من الصفر أيضا، إن الإضافات المميزة والمستخدمة لهذا الأمر يجب أن تتميز بسهولة الاستخدام والمرونة وإمكانيات التصميم، وأن تستجيب للجوال أو جميع أحجام الشاشات.


إضافة SeedProd



إن إضافة SeedProd هي أفضل منشئ لصفحات الهبوط بلا منازع، وتأتي مزودة بأداة إنشاء صفحات السحب والإفلات سهلة الاستخدام، ومع مجموعة قوالب مميزة أيضا، وأقسام مصممة مسبقا.


تم استخدامها من قبل أكثر من مليون محترف، ويمكن استخدامها لإنشاء أي نوع من صفحات الهبوط، وتشمل صفحات المبيعات وصفحات التقييد وصفحات الندوات عبر الإنترنت وصفحات الاشتراك في النشرة الإخبارية وصفحات الشكر وغيرها.


تتيح لك SeedProd أيضا وضع موقعك في وضع التشغيل قريبا Coming Soon أو الصيانة، في حالة حدوث عطل للموقع أو عند محاولة تطويره في البداية، كما يوجد بها الكثير من خيارات التخصيص.


مع SeedProd، تحصل على العشرات من القوالب المصممة باحتراف وتستطيع الاختيار من بينها، كما يمكنك اعداد صفحة الهبوط ببساطة ويسر، وتتكامل SeedProd مع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني والعديد من الخدمات الأخرى، وهي حاصلة على تقييم 4.9 من خمس نجوم ويستخدمها أكثر من مليون مستخدم نشط حتى الآن.


إضافات تسويق بالعمولة أفليت Affiliate



إضافات الأفليت Affiliate تستخدم للتسويق بالعمولة، وهي إحدى إحدى الطرق للربح من الإنترنت، وتتميز غالبها بسهولة الإعداد، وتتبع المنتجات المباعة.


نحن نعرف أن نظام ووردبريس مرن بما يكفي لاستخدام أي إضافة تريدها لإنشاء خطة لإدارة الإحالات بطريقة جيدة، والإحالات هي روابط المنتجات في الأسواق والتي يتم إعطاؤها للمسوقين ليعلنوا عنها في مواقعهم أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، فإن تم بيعها من خلالك فسوف تربح منها بنسبة معينة، هذه النسبة أو العمولة هي التي يعطيها المتجر للمسوق.


يجب عليك إذا كنت تريد جني الأموال عبر الإنترنت عن طريق التسويق بالعمولة أن تقوم بعمل استراتيجية وإنشاء قوائم للعملاء المحتملين، وتذكر أن تضع في اعتبارك أهدافك ولا تركز فقط على السعر المنخفض للسلعة.


كن دقيقا عند إختيار إضافة التسويق بالعمولة، وابحث عن الأدوات التي تساعدك على هذا، ويجب أن تعلم أن الإضافة المميزة يجب أن تحتوي على سهولة وضع روابط التابعة من خلال منشوراتك وصفحاتك، مع سهولة إدارة الإضافة من لوحة التحكم، وسهولة الاستخدام والربط مع الشركات التي تتبعها مثل أمازون مثلا، ومع قدرة على التمكن من بناء متابعين دائمين، وقدرة على تتبع أفضل الحملات التابعة لك من ناحية الأداء، وتتبع النقرات على الروابط الدعوة إلى اتخاذ إجراء والتي يطلق عليها اختصارا CTA، وإنشاء روابط إحالة قابلة للمشاركة خارج موقع الويب الخاص بك مثل وسائل التواصل الاجتماعي.


إضافة Pretty Links



إن Pretty Links هي إضافة ذات صيت ومعروفة لدى الكثيرين، وتعتبر أفضل الإضافات للتسويق بالعمولة، إنها تحول الروابط الطويلة إلى روابط قصيرة يسهل تذكرها، لذلك يمكن أن تترك تلك روابط انطباعات جيدة لدى زوار موقعك، وتتيح لك إضافة روابط ومشاركاتها في دقائق معدودة.


تتميز الإضافة بسهولة الاستخدام، فعملها الأساسي هو الإحالات السهلة والملائمة حتى للمبتدئين، وهي مرنة ومتوافق مع قوالب ووردبريس سريعة الاستجابة، كما أن بها تحليلات تتضمن مقاييس أداء مضمنة حتى تتمكن من تتبع ما يحدث مع الروابط الخاصة بك.


وبها ما يسمى Pretty Bar وهي أداة رائعة تتيح لك وضع العلامة التجارية والإعلان عن روابطك، ومن المميزات المهمة بها ميزة الأتمتة أو التسريع التلقائي للتسويق الخاصة بك من خلال ميزة الارتباط التلقائي، والتي تضيف روابط تابعة محددة لكلمات رئيسية معينة تلقائيا.


كما تدعم عمليات إعادة التوجيه، وتتيح لك إدارة عمليات إعادة التوجيه و 404 من جانب الخادم، وتتيح لك إنشاء عناوين URL نظيفة وبسيطة، والتي يمكنك من خلالها إعادة التوجيه إلى أي عنوان URL آخر، ويمكنك إنشاء عمليات إعادة توجيه لمحتوى موقعك الحالي أو للروابط الخارجية مثل الروابط التابعة وتجميعها ومشاركتها بسهولة على منصات متعددة.


تحتوي على مجموعة من الميزات لتمكينك من إضافة وتنظيم الروابط التابعة، وهي أيضا أداة لتقصير الروابط وتتيح لك تقصير عناوين URL لمشاركاتك وصفحاتك، والتي يمكنك مشاركتها على منصات التواصل الاجتماعي وفي حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.


بخلاف خدمات تقليص عناوين URL الأخرى مثل TinyURL و budurl و bit.ly. فإن Pretty Links هي أكثر من مجرد أداة لإدارة الروابط، كما أن لها ميزة قوية الا وهي تتبع الارتباط، إنها تتبع كل نتيجة على عنوان URL خاص بك، وتقدم تقريرا كامل عن مصدر حركة المرور والمتصفح المستخدم ونظام التشغيل وكذلك المضيف، وما إلى ذلك.


إضافات منشئ النماذج مثل اتصل بنا والنشرة الأخبارية



معرفة كيفية الاتصال بالشركة هي من أهم المطالب للموقع الناجح، فعندما يصل أحد العملاء إلى موقعك وأراد الإتصال بك ولم يجد وسيلة تواصل معك، فإنه سيرحل ويترك الموقع وبالتالي ستكون هذه خسارة فادحة، لهذا تعتبر إضافات نماذج التواصل هي أحد أهم الحلول الرائعة لدعم العملاء والتواصل معهم، من المهم توفير طرق متعددة للعملاء للاتصال بك، فغالبا ليس لدى الكثيرين الوقت للجلوس على الهاتف أو الدردشة، لأن ذلك يؤدي إلى وقت ضائع لا فائدة منه.


هذه هي أحد الأسباب التي تجعل البريد الإلكتروني لا يزال أحد أكثر الطرق ملاءمة للتواصل، وهو الخيار الأول لمواقع الويب التجارية الناجحة، يتيح نموذج البريد الإلكتروني للعملاء إرسال رسالة سريعة وطلب الرد على ما يطلبون، بالإضافة إلى ذلك، تتيح لك نماذج الاتصال توجيه رسائل البريد الإلكتروني إلى القسم المناسب للرد عليها كالدعم الفني للموقع الإلكتروني أو للمسوقين للمنتجات مثلا.


إضافة WPForms Lite



إن WPForms هي إضافة نماذج الاتصال الأولى في ووردبريس، وهي مصممة حتى لأصحاب مواقع الويب المبتدئين، وتتيح لك إنشاء نماذج عبر الإنترنت في دقائق باستخدام العديد من قوالب النماذج المبنية مسبقا، وتوفر جميع الحقول والميزات المطلوبة لإنشاء النموذج الذي تريده، بالإضافة إلى ذلك فهي تتكامل بسهولة مع مزود خدمة البريد الإلكتروني المفضل لديك.


من مميزات هذه الإضافة أيضا، سهولة الاستخدام عن طريق أداة إنشاء النماذج بالسحب والإفلات، وميزة الإشعار الفوري لإجراء استجابات سريعة للعملاء المحتملين، وتحديد الموقع الجغرافي بالطريقة الذكية، ووجود تقنيات CAPTCHA الذكية و honeypot لمكافحة البريد العشوائي، وتسمح بإنشاء نماذج متعدد الصفحات، كما أنها تبسط سير عملك من خلال نظام إدارة الدخول، وتضع العملاء المتوقعين في مكان واحد مناسب، وهي حاصلة على تقييم 4.9 من خمسة نجوم ويستخدمها أكثر من أربعة ملايين مستخدم نشط.


إضافات البريد بالجملة



هناك رأي منتشر وهو أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يتم استخدامه في الغالب من قبل الشركات الكبرى التي يمكنها تحمل تكاليفه، ولكن هذا رأي خاطئ، فإذا كنت حتى تدير مدونة صغيرة، فعليك أيضا استخدام تقنية التسويق عبر البريد الإلكتروني.


تتيح لك التكنولوجيا في هذه الأيام دمج أي شيء تريده مع منصة ووردبريس، وهذه النوعية من الإضافات تستخدم لإرسال الرسائل الترويجية والتي سوف تساعدك على إدارة حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بسهولة ودون أي مشاكل، وفي الواقع لم يكن من السهل العثور على برامج قوية وموثوقة سابقا، ولكن ومع الوقت أصبح هناك إضافات تستحق الاستخدام للتسويق عبر البريد الإلكتروني على موقعك، كما أن لهذه الإضافات مميزات مثيرة للاهتمام ومفيدة لك.


إضافة MC4WP



إن إضافة MC4WP هي إضافة غاية في الأهمية، وحاصلة على تقييم 4.8 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من 2 مليون مستخدم نشط عبر الإنترنت، وهي تسمح للزائرين بالاشتراك في رسائلك الإخبارية بسهولة، وتساعدك على نمو قاعدة بيانات Mailchimp التي تبدأ لـ 2000 تسجيل مجاني، ويمكنك زيادة العدد مع تطور موقعك وزيادة عملائك عن طريق نسخة الخدمة المدفوعة، كما تمكنك الإضافة من كتابة رسائل إخبارية أفضل من خلال عدة طرق مختلفة، ويمكنك إنشاء نماذج اشتراك ذات مظهر رائع أو التكامل مع أي نموذج موجود على موقعك، تذكر أن هذه الإضافة غاية في الأهمية ولا يمكن الإستغناء عنها.


أفضل وأهم إضافات ووردبريس للترجمة



إذا كنت تريد وصول موقعك للعالمية فعليك باستخدام إضافة ترجمة مميزة لموقعك، وعند استخدامك لإضافة الترجمة سوف يمكنك إنشاء موقع مميز وبالعديد من اللغات التي تريدها.


إن اختيار إضافة الترجمة لإنشاء مواقع ووردبريس متعددة اللغات قد لا يعرفها معظم المبتدئين، وبمساعدة هذه الإضافات الخاصة بالترجمة يمكنك إنشاء مواقع ويب متعددة اللغات، ويمكنك حتى السماح للمستخدمين بترجمة المحتوى من خلال استخدام ترجمة من جوجل الفورية، ولكن لا ينصح بإستخدام جوجل فقط ولكن يجب الاستعانة بمترجم متمرس.


تأتي معظم الإضافات مع ترجمة يدوية متعددة اللغات وترجمة آلية تلقائية من خلال الاستعانة بترجمة جوجل، وتتمثل الفائدة الرئيسية لهذه الإضافات بأن جودة ترجمتك ستكون أفضل بكثير من أي أدوات ترجمة آلية أخرى موجودة على الإنترنت.


إضافة TranslatePress



إن إضافة TranslatePress تعتبر أفضل إضافة ووردبريس للترجمة حاليا، والميزة الرئيسية لها أنها تسمح لك بالترجمة المباشرة من الواجهة الأمامية، حيث يمكنك بسهولة تبديل اللغات أثناء الترجمة، وستلاحظ تغير المعاينة مباشرةً وعلى الفور، ومن الفوائد أخرى لهذه الطريقة أنه يمكنك ترجمة المحتوى والقالب والمكونات الإضافية وحتى البيانات الوصفية دون تغيير الواجهة.


إنها إضافة مثالية للترجمات اليدوية، ويمكنك الترجمة بنفسك أو تعيين مترجمين متخصصين، مع إمكانية وضع محددات لهؤلاء المترجمين بعدم الوصول إلى منطقة الإدارة للموقع.


يمكنك أيضا استخدام الترجمة من جوجل للترجمات الآلية، حيث تتيح لك هذه الطريقة استخدام الترجمات المدعومة بالذكاء الاصطناعي مع التصحيحات اليدوية، هذه الإضافة حاصلة على تقييم 4.6 من خمس نجوم ويستخدمها أكثر من 100 ألف مستخدم نشط حول العالم.


إضافة WPML



هناك العديد من الإضافات الرائعة لترجمة مواقع ووردبريس، ولكن هناك العديد من الأسباب الوجيهة لاختيار WPML، أحد هذه الأسباب هي التوافق، لأنه يعمل مع الآلاف من منتجات ووردبريس المختلفة، سواءً كانت قوالب أو إضافات أخرى، فهو يتكامل مع أكثر من ثلاثة آلاف ملحق لنظام ووردبريس، ولهذا فإن العديد من القوالب الأكثر مبيعا تحب أن تعلن عن توافقها مع WPML دائما، لتضمن مزيد من المبيعات والنجاح.


من مميزات إضافة WPML هي دعمها لمحركات البحث، كما تقوم الإضافة بحفظ جميع الترجمات في قاعدة البيانات الخاصة بموقعك وتمنحك التحكم الكامل في عناوين URL المترجمة، وكذلك المعلومات الوصفية وخرائط المواقع، ويعني تخزين جميع البيانات على الخادم الخاص بك أنه لا يوجد خطر على فقدان الصفحات المترجمة في حالة حدوث أي مشكلة.


يمكن أن يكون هناك عيب واحد للإضافة وهي إذا إذا لم تستخدم التخزين المؤقت على موقعك بشكل صحيح، لأن تخزين النسخ المترجمة من كل صفحة من صفحات موقعك سيزيد من حجم قاعدة البيانات الخاصة به، وهذا سيؤثر على أداء موقعك، فتذكر قبل الاستعانة به أن تستخدم إضافة التخزين المؤقت المناسبة لتحسين سرعة الموقع والعمل بشكل صحيح.


إضافة Polylang



إضافة PolyLang هي أحد الإضافات المتميزة في عالم الترجمة، وهي حاصلة على تقييم 4.7 من خمسة نجوم ويستخدمها أكثر من 600 ألف مستخدم نشط، ولها إصدار مجاني يدعم عدد أقل من اللغات، أما المدفوع فيدعم أكثر من 90 لغة، بما في ذلك اللغة العربية ولغات RTL بصفة عامة.


بالإضافة إلى ذلك يمكنك ببساطة إضافة لغاتك المخصصة، ويمكن استخدام زر أو رابط التحويل للغة أخرى ووضعه في القائمة الرئيسية أو التذييل أو الشريط الجانبي أو أي مناطق تريدها على موقعك.


يدعم Polylang ترجمة محتوى الموضوعات والمقالات والصفحات والوسائط والتصنيفات وبناة الصفحات Visual Builder، وذلك على عكس الإضافات الأخرى، كما يترجم القوائم عن طريق إنشاء قائمة منفصلة لكل إصدار لغة مختلفة، ولكن بالنسبة لترجمة صفحات WooCommerce للمتاجر الإلكترونية فيجب عليك شراء ملحق مميز يسمى Polylang for WooCommerce.


إعداد الإضافة وتثبيتها سريع وسهل وببضعة نقرات، ولكن لا يوجد شريط بحث في قسم اختيار اللغة لهذا فإن البحث يدويا قد يستغرق وقت طويل، وتذكر أن الإصدار المجاني من Polylang يتيح لك الترجمة يدويا فقط.


إضافات التحليل والإحصاء



إن إضافات التحليل والإحصاء التابعة لجوجل Google Analytics ليست مجرد إضافات عادية، فهي تستخدم لتسهيل تقارير جوجل بشكل يجعل حتى المبتدئين يستغلون تلك الإحصاءات في زيادة الزائرين لموقعهم، وبالتالي زيادة المكاسب المالية، بالإضافة إلى ذلك فيمكن بسهولة معرفة اماكن الزيارات والمواقع المرتبطة بموقعك والأجهزة والمتصفحات ونظم التشغيل المستخدمة من قبل الزائرين، وأكثر من ذلك بكثير، وكل ذلك من خلال لوحة تحكم واحدة تبسط الامور بشكل غير عادي.


إضافة MonsterInsights



إن إضافة MonsterInsights تعتبر الإضافة رقم واحد في هذا المجال، وهي حاصلة على تقييم 4.6 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من ثلاثة مليون مستخدم نشط، وهذا الرقم يدل على مدى أهميتها، وهي توفر طريقة سهلة لتتبع بيانات موقعك، ومن مميزاتها عرض تفاصيل حركة المرور للموقع من لوحة تحكم ووردبريس، والحصول على تقارير ديموغرافية مفصلة للزائرين، والتي سوف تساعدك على اكتشاف ما إذا تم النقر على CTA.


تتوافق الإضافة مع اللائحة العامة لحماية البيانات GDPR بمساعدة الوظيفة الإضافية للامتثال للاتحاد الأوروبي، وتتبع طرق عرض النموذج وعمليات إرسال النماذج ومعدلات تحويل النموذج، وتتكامل مع إعلانات جوجل Google Ads لعرض بيانات الحملة الإعلانية في لوحة التحكم، وتتبع الأبعاد المخصصة للمؤلفين والفئات والعلامات، وتسهل تتبع المتاجر الإلكترونية الخاصة بـ WooCommerce، وتسهل الإطلاع على بيانات كثيرة مثل معدل التحويل والمعاملات ومتوسط ​​قيمة الطلب.


إضافات المشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي يدويا


هل تبحث عن أفضل إضافات النشر على وسائل التواصل الاجتماعية لموقعك؟


ستجد العديد منها للوسائط الاجتماعية ولكن من الصعب على المبتدئين اختيار أفضلها، لهذا سوف نعرض لك بعض من أفضلها وأشهرها، والتي يمكنك تنصيبها والاستفادة من إمكانياتها.


تذكر أن المشكلة الرئيسية في معظم ملحقات الوسائط الاجتماعية هي الأداء، وإنها غالبا ما تبطئ موقعك وتؤثر على تجربة المستخدم، لهذا فكن حذرا عند اختيارها.


إضافة AddToAny



تقدم AddToAny خدمة متخصصة في إنشاء وإدارة أزرار المشاركة الاجتماعية، وكل ذلك يتم بدون تكلفة على العميل، وهي رائدة وناجحة، وتساعد على إفساح المجال لخدمات المشاركة الاجتماعية على نطاق واسع، ومن ميزاتها أنها سهلة الاستخدام ومتطورة وتعمل مع الأنظمة الأساسية الحالية، وبها خيارات كثيرة مثل تغيير الحجم والتنسيق واللون واللغة البسيطة، وستجد أنها معروفة وموثوق بها، وعروضها المجانية لا تقبل المنافسة لصانعي المحتوى.


إضافة Sassy Social Share



إضافة Sassy Social Share مثيرة للاهتمام، فسوف تجد بها أنماط أزرار فريدة وخيارات تخصيص كثيرة كذلك، وتبدو مختلفة عن أي إضافة أخرى، كما أنه تدعم قائمة جيدة من الشبكات، وباستخدامها تستطيع وضع الازرار قبل أو بعد المحتوى، كما أن أشرطة المشاركة يمكن أن تكون عائمة، ويمكنك توجيه أزرار المشاركة إلى أنواع منشورات معينة.


بها تمكين للأزرار العائمة الرأسية أو الأفقية على الأجهزة المحمولة، وتدعم أعداد المشاركة، بما في ذلك التخزين المؤقت القابل للتخصيص، للتأكد من حصولك على أعداد مشاركة دقيقة، وهي حاصلة على 4.8 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من 100 ألف مستخدم نشط حول العالم.


إضافات المشاركة على وسائل التواصل الإجتماعي تلقائيا



من لا يحب النشر التلقائي والأتمتة لمقالاته ومنتجاته بعد كتابتها مباشرةً وبدون تدخل، نحن نعرف أن مشاركة المحتوى لكل منشور أو صفحة تنشرها على موقعك مهمة للغاية، لذلك فمن الضروري أن يكون لديك نظام نشر آلي للحصول على الرؤية والمشاركة الاجتماعية للمحتوى الخاص بك.


أن مشاركة المحتوى على الشبكات الاجتماعية سوف تستغرق الكثير من الوقت والجهد، لهذا فلماذا لا تستفيد من الأدوات الحديثة، مثل الإضافات التلقائية للنشر الاجتماعي للتعامل مع هذا الأمر.


تساعدك هذه الأنواع من الإضافات على نشر محتوى أي موقع مثل مواقع الأخبار والمنتجات للمتاجر والدورات التعليمية وغيرها على جميع الوسائط الاجتماعية تلقائيا، ولا يقتصر الأمر على هذا فقط، فهي تساعدك على كسب معدل تحويل مرتفع، وزيادة حركة المرور إلى موقعك بمعنى زيادة الزائرين، وكذلك زيادة مبيعاتك وأرباحك.


هناك الكثير من الإضافات المتاحة للنشر التلقائي على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكني سوف أعرض عليك أفضلها.


إضافة CoSchedule



إضافة CoSchedule هي عبارة عن تقويم تسويقي تحريري مدروس يتكامل مع ووردبريس والوسائط الاجتماعية وتقويم جوجل والتحليلات وكثير من الأشياء الأخرى غير ذلك، وتقوم بأتمتة جميع منشورات الوسائط الاجتماعية الخاصة بموقعك والنشر التلقائي على وسائل التواصل لحظيا أو حتى في أي وقت لاحق تحدده، وهي أداة إدارة قائمة على السحابة وتسمح للأفراد أو الفرق الكبيرة بتنسيق وجدولة وإدارة المحتوى عبر الإنترنت، وكذلك الحملات الترويجية، كما أنها تجعل إنشاء الحملات الاجتماعية أمرا سهل للغاية.


لها القدرة على إنشاء مهام لكل جزء من سير العمل الخاص بك، وتحتوي كل مهمة على مربع اختيار يمكنك تحديده أثناء إكمال الخطوات لمساعدتك على البقاء أكثر تركيزا على المهام، ويمكنه أيضا من خلالها ترحيل عملية نشر الفيديوهات.


تعتمد على السحب والإفلات للعناصر المجدولة في التقويم، وهي تسهل الكثير من الأمور حيث يمكن من خلالها الوصول السريع لصفحات فيس بوك وإنستغرام و بينتيريست وتويتر وجوجل ويوتيوب وغيرها.


إضافة FS Poster



إن FS Poster عبارة عن إضافة مهمة للنشر التلقائي من خلال مواقع ووردبريس، وتجعل من السهل دفع منشورات موقعك تلقائيا إلى حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، علاوة على النشر التلقائي للمنشورات الجديدة، ويمكنك أيضا من خلالها جدولة المنشورات وإعادة نشر المنشورات القديمة.


وهي تدعم الوسائط الإجتماعية مثل فيسبوك وتويتر ولينكد إن وانستجرام وغيرها، وتعمل الإضافة مباشرة بمجرد تثبيت وتنشيطه، ولكن سوف تحتاج إلى ربط حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك أولا، وكل ما عليك فعله هو النقر فوق منصة الوسائط الاجتماعية المطلوبة، والنقر فوق إضافة حساب واتباع المطالبات للسماح بوصول المكون الإضافي إلى ملف تعريف الوسائط الاجتماعية الخاص بك.


إنها سريعة وسهلة وسوف تساعدك على النشر التلقائي السريع، وهذا لتوفير الوقت من خلال مشاركة منشوراتك الحديثة تلقائيا، وسوف تساعدك أيضا في الحصول على تواجد ثابت على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال السماح لك بإنشاء جدول نشر معين، كما يمكنك إعادة مشاركة منشورات موقعك التي تم نشرها مسبقا مرات عديدة أخرى.


فائدة أخرى لاستخدام هذا المكون الإضافي ألا وهي أنه يمكنك تعيين منشورات موقعك لتتم مشاركتها بشكل متكرر حتى يتمكن المتابعون الجدد من الاستمتاع بالمحتوى القديم الخاص بك، وبهذه الطريقة وحتى إذا فاتك يوما أو يومين من مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي، فستظل ملفات التعريف الخاصة بك نشطة وسيؤدي ذلك إلى زيادة حركة المرور على موقعك.


وأخيرا يجب أن تعلم أنه كلما زاد عدد المشاركات التي تنشرها من موقعك فسوف يزداد عدد الروابط التي ستحصل عليها على منصات التواصل الاجتماعي، خاصةً عندما يبدأ معجبيك ومتابعيك في إعادة مشاركة المحتوى الخاص بك على حسابهم الشخصي، ويمكن أن يساعد ذلك على تعزيز وتحسين موقعك على محركات البحث مما سيؤدي بدوره إلى زيادة عدد الزوار والعملاء المحتملين له.


تسمح لك إضافة FS Poster بنشر منشورات الموقع والصفحات والمنتجات وأي نوع آخر من المنشورات المخصصة، ويمكنك أيضا تخصيص رسالة لكل منصة وسائل تواصل اجتماعي على حدة، وكل ذلك يتم باستخدام ميزة FS Poster Auto Post، وتذكر عند إعداد رسالتك أن تستخدم الرموز القصيرة السهلة لإدراج معلومات المنشور المهمة تلقائيا، مثل العنوان والصورة والمؤلف والرابط المختصر والعلامات وغيرها، كما يمكنك أيضًا إضافة علامات التصنيف والرموز التعبيرية وهذه طريقة رائعة لتخصيص مشاركاتك لجمهورك وزيادة المشاركات.


إضافات إعادة التوجيه الصفحات الغير موجودة أو المنقولة Redirectional



إن النقر على ارتباط معطل على موقعك يعتبر أمرًا في غاية الخطورة، لأن الروابط المعطلة يمكن أن تضر بترتيب موقعك، بالإضافة إلى تجربة سيئة للزوار، ولهذا يجب تجنب حدوثها، ولتجنب تلك المشكلة يجب عليك فحص موقعك بانتظام بحثا عن الروابط المعطلة، ويعد العثور على الروابط المعطلة وإصلاحها يدويا أمر شاق جدا وعرضة للخطأ، لهذا يجب أن تستخدم هذه الإضافة الموثوقة والمعروفة.


يمكن أن تؤدي هذه الإضافات لإعادة التوجيه وأتمتة العملية تلقائيا وتبسيطها، وهذا سوف يضمن إعادة التوجيه لأي من تلك الروابط المعطلة لتشير إلى صفحة أخرى ذات صلة وموجودة بالفعل على موقعك، وبهذه الطريقة إذا نقر الزائر على رابط معطل فسيتم ببساطة إعادة توجيهه إلى صفحة جديدة وبالتالي يمكنه متابعة التصفح، وهذا لن يساعد على الحفاظ على مصداقية موقعك فحسب بل سيمنع أيضا تصنيفه على أنه غير جيد لدى محركات البحث مثل جوجل ويحميه ويحافظ على تقدمه ويزيد من عدد زائريه.


إضافة Redirection



تستخدم اضافة Redirection في عملية إعادة التوجيه، فإذا كنت تريد تتبع أخطاء صفحات 404 وإدارة عمليات إعادة التوجيه 301 على موقعك، فاستخدم إضافة Redirection، ويمكنك من خلالها إنشاء إعادة توجيه تلقائي عند تغيير الرابط الثابت لأي منشور أو صفحة أو عند استيفاء أي شروط أخرى.


يمكنك أيضا استخدام ميزة التسجيل القابل للتكوين في Redirection لعرض جميع عمليات إعادة التوجيه التي تحدث على موقعك ولتتبع المعلومات حول الزائر والمتصفح الذي يستخدمه وما إلى ذلك.


هذا البرنامج المساعد متوفر بعدة لغات وهو مجاني، وتعد هذه الإضافة مثالية إذا كنت تخطط لترحيل المحتوى الخاص بك من موقع إلى آخر، وهي حاصلة على تقييم 4.3 من خمس نجوم ويستخدمها أكثر من 2 مليون مستخدم نشط حول العالم.
إضافات أمان تسجيل الدخول


كثيرا ما يحاول المتطفلين تدمير مواقع ووردبريس عن طريق محاولة الدخول إليها، فإذا اكتشفت عدد معين من المحاولات للدخول خلال فترة قصيرة من نطاق IP معين، فعليك بإستخدام إضافة تقوم بتعطيل وظيفة تسجيل الدخول لجميع الطلبات من هذا النطاق، ويساعد هذا على منع اكتشاف كلمة المرور ومنع هجمات القوة الغاشمة DDoS.


يمكن أن تساعد هذه النوعية من الإضافات الخاصة على منع تسجيل الدخول أو بمعنى أدق منع التسجيل لمدة ساعة مع حظر الـ IP بعد ثلاث من محاولات تسجيل الدخول الفاشلة في غضون دقائق، ويمكن أن يتم تغير هذه الإعدادات كما يحلوا لك عبر لوحة الخيارات.


يحتوي نظام ووردبريس على بعض الإجراءات الأمنية الجيدة بشكل افتراضي، ولكنها لا تقارن بما تفعله لك هذه الإضافات الخاصة بالأمان.


إضافة Login LockDown



إن إضافة Login LockDown تعتبر أفضل الإضافات الخاصة التي تقوم بإغلاق الباب أمام المتطفلين ومنعهم من دخول موقعك نهائيا، وهي حاصلة على تقييم 4.4 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من 100 ألف مستخدم نشط، ومن مميزاتها تقييد المحاولات المتعددة للدخول من المجهولين بعد ثلاث محاولات غير صحيحة في غضون 5 دقائق، حيث سوف يقوم موقعك تلقائيا بحظر المستخدم من موقعك لمدة ساعة واحدة، كما سوف يسجل عنوان الـ IP المحظور والطابع الزمني لكل محاولة تسجيل دخول فاشلة.


إضافات تصغير الملفات Minify



يعد التصغير للملفات الرئيسية طريقة شائعة لتحسين سرعة أي موقع ووردبريس، وهناك الكثير من الإضافات التي تقوم بذلك للملفات المهمة، ولكن من الصعب معرفة أي منها يقدم أفضل النتائج دون اختبارها أولا، كي لا يؤدي ذلك إلى الفوضى، ولكن كيف يمكن أن يفيد تصغير الملفات لموقعك؟


إن التصغير هو عملية أخذ جزء من التعليمات البرمجية وإزالة جميع الأحرف غير الضرورية منه مثل المسافات البيضاء وفواصل الأسطر وغيرها، وتؤدي الملفات المصغرة نفس أداء الشفرة الأصلية تماما، ولكنها تشغل مساحة أقل، ويعتبر التصغير شائعا بشكل خاص للنصوص والأنماط ومكونات مواقع الويب، ويفيد ذلك على تقليل وقت التحميل لموقعك على المتصفحات.


تستخدم معظم مواقع الويب الحديثة العديد من البرامج النصية والأنماط، والتي يمكن أن تتحد لتؤدي إلى أوقات تحميل طويلة، ولهذا فيمكن أن يساعد التصغير على تسريع التحميل وحجب التعليمات البرمجية الخاصة بك من المستخدمين العاديين، ولا يؤدي التصغير إلى إخفاء شفرة ملفات موقعك فعليا ولكنه يجعل من الصعب بعض الشيء على المستخدمين العاديين تفسيرها.


إضافة Autoptimize



إن إضافة Autoptimize حاصلة على تقييم 4.7 من 5 نجوم ويستخدمها أكثر من مليون مستخدم نشط حول العالم، ويمكنها تجميع البرامج النصية والأنماط وتصغيرها وتخزينها مؤقتا، وتحقن CSS في رأس الصفحة افتراضيا، كما يمكنها أيضا تضمين ملفات CSS الهامة، ونقل الأكواد البرمجية المهمة إلى التذييل وتقليل حجم ملفات HTML، ومن خلالها يمكنك تحسين الصور وتسريع تحميلها، وتحسين خطوط جوجل، وجافا سكريبت غير المتزامن وغير المجمّع، وغيرها من الأمور الهامة.


إن امتلاك لموقع ويب سريع الاستجابة أمرا ضروريا للغاية، فإذا كنت ترغب في إنشاء موقع تجاري ناجح عبر الإنترنت فيجب استخدام هذه الإضافة، لأنها ستؤثر على سرعة الموقع وتزيد من رضا العملاء، وكذلك من تحسين تصنيفات موقعك على محركات البحث، وتزيد من معدلات ارتداد الزائر وغير ذلك الكثير.


إن تحسين موقعك من خلال استخدام إضافة Autoptimize يعتبر سهلا وبسيطا، حيث يعمل هذا المكون الإضافي على تحسين ملفات موقع الويب الخاص بك، ويجعل الملفات أصغر حجما وبالتالي ستكون النتيجة النهائية هي موقع ويب سريع التحميل وأكثر استقرارا، ويعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك زيادة في عدد الزائرين.


إضافات تنظيف قاعدة البيانات



تعد قاعدة البيانات واحدة من أهم أساسيات أي الموقع، إنها المكان الذي يتم فيه تخزين جميع مشاركاتك ومراجعاتك وكل البيانات الخاصة بموقعك، لذا فإن الحفاظ عليها أمر مهم للغاية، ومع مرور الوقت فمن الطبيعي أن تصبح قاعدة بياناتك ممتلئة، وهنا يأتي دور هذه النوعية من المكونات الإضافية لعمل صيانة لها.


تمكّنك هذه الأدوات من تحسين قواعد البيانات الخاصة بك وإبقائها في أحسن حال، وهذا يترجم إلى تحسين وتسريع التحميل للصفحات، وشغل مساحة أقل على الخوادم الخاصة بالاستضافة، ولكن ليست كل المكونات الإضافية فعالة ومميزة، لذلك سوف تحتاج إلى اختيار أفضلها للحفاظ على قاعدة البيانات.


إضافة WP-Optimize



إن إضافة WP-Optimize حاصلة على تقييم 4.8 من خمس نجوم ويستخدمها أكثر من مليون مستخدم نشط، وتعد جزءا من عائلة Updraft التي تتضمن المكوِّن الإضافي الأشهر للنسخ الإحتياطي وهو Updraft Plus، وهذا يعني أن المكون الإضافي سوف يساعدك على نسخ قاعدة البيانات احتياطيا وبانتظام، إلى جانب تحسينها، وكذلك يمكنك الحصول على الكثير من الإعدادات المميزة، والوصول إلى معلومات حول حالة قاعدة البيانات الخاصة بك في أي وقت.


تقوم الإضافة أيضا بتحسين أوقات التحميل وعدم التأثير على حجم قاعدة البيانات الخاصة بك.


إضافات الجداول والمخططات



إذا كنت تعرض بيانات على موقعك، فأنت بحاجة إلى جعل العرض التقديمي جذابا قدر الإمكان حتى لا يفوت القراء أي من المعلومات المهمة، ولهذا فسوف تحتاج لاستخدام إضافة جيدة لعرض المخططات والجداول.


الهدف الأساسي من هذه النوعية من الإضافات هو الحصول على جدول بيانات تشبه Excel في لوحة معلومات ووردبريس، وهذا سوف يسمح لك باستيراد البيانات أو كتابتها يدويا، وبالتالي فأنت بحاجة إلى إضافة تقدم تلك البيانات في جدول منسق بشكل جيد، مع وجود دعم لعناصر الوسائط والروابط والتنسيقات النصية القياسية.


ومن المعروف أن العديد من الجامعات والمدارس عبر الإنترنت تقوم الآن بتثقيف طلابها حول عرض البيانات، ويمكن الآن لمدوني ووردبريس الاستمتاع باستخدام الرسوم البيانية على مدوناتهم الخاصة، ولكن عليك الاختيار الصحيح لأفضل تلك الإضافات.


إضافة Visualizer

يعد Visualizer الإضافة المجانية الأفضل والتي تتيح لك إنشاء الرسوم البيانية التفاعلية وإدارتها وتضمينها في منشورات وصفحاتك، وتأتي مزودة بالعديد من الأنواع المختلفة من المخططات القابلة للتخصيص بالكامل، والسهلة الاستخدام والتي تقدم البيانات على شكل مخططات، وبها طرق متعددة لعرض بياناتك، مثل المخططات الخطية، والمساحية والعمودية والمخططات الشريطية، والدائرية والجغرافية وعلى شكل جدول ومخططات الخط الزمني والمناطق القطبية ومخططات الرادارت.


وستجدها مرنة وقابل للتخصيص وتمكنك من إنشاء أي مخطط تريده باستخدام عدد غير محدود من الحقول، والكثير من الألوان والخيارات، لجعلها تبدو كما تريدها تماما.


إضافات التركيب التلقائي لشهادات أمان SSL



ربما تكون قد سمعت عن معلومات مسروقة وهويات وبطاقات الائتمان وأرقام الحسابات المصرفية وما إلى ذلك، وهذا يحدث غالبا بسبب إختراق المواقع وسرقة البيانات التي بها، لهذا يجب أن نكون أكثر وعيًا تجاه طرق المتسللين والجرائم الرقمية وتسريب البيانات وطرق وكيفية تفادي الوقوع في تلك المشاكل، تتمثل إحدى الطرق الأسهل للحصول على معلومات بطاقة الائتمان، عند وضع تفاصيلها في موقع غير آمن، ومن خلال الحصول على شهادة SSL، والتي تحمي الموقع بوضع عنوان آمن url أو HTTPS.


إذا كان لديك موقع للتسوق عبر الإنترنت أو أي نوع آخر من المواقع الإلكترونية التي تطلب من العملاء أو الزائرين إدخال معلومات شخصية عنهم، حتى لو لم تكن معلومات مالية مثل بطاقات الائتمان، فيتعين عليك جعل عملائك يشعرون بالأمان قدر الإمكان حين التعامل معك ومع موقعك، ويجب أن يجعلنا هذا أن نقوم بدمج أحد مكونات SSL الإضافية التي تساعد على أمان وموثوقية الموقع لدى محركات البحث والزائرين والمتصفحات وغيرها.


إضافة Really Simple SSL

لم أرى الكثير من الإضافات التي تحصل على نسبة مئة بالمئة من النجوم، ولكني أخيرا وجدت واحدة وهي إضافة Really Simple SSL أحد الإضافات القليلة الحاصلة على تقييم 5 من 5 ويستخدمها أكثر من 5 مليون مستخدم نشط حول العالم.


يمكن لهذه الإضافة اكتشاف جميع إعدادات الموقع تلقائيا، ويمكنها تكوين موقع الويب الخاص بك ببادئة عنوان نطاق الموقع أو الدومين بـ https، وبالتالي فسوف يتم إعادة توجيه كل من الطلبات الواردة إلى HTTPS، ولكن الخيارات محدودة قليلا مع هذه الإضافة بسبب أن مطوريها فعلوا ذلك خصيصا للحفاظ عليها خفيفة مما يجعل موقعك يعمل بسلاسة وسرعة أكبر، إن عملية تمكين SSL مهمة جدا للمواقع التي ليس لها بادئة https والتي تمتنع معظم المتصفحات عن قبول التعامل معها، وهذه الإضافة مهمتها أن تعمل على إصلاح المحتوى غير الآمن الخاص بموقعك عن طريق استبدال عناوين http url بـ https. هذا الفيديو عن أفضل إضافات ووردبريس بصفة عامة.


المقال من كتاب ما سر الربح الربح من الإنترنت الخاص بي


تابع القراءة : ما هو نظام إدارة المحتوى CMS وأشهر أنواعه ومميزاته واستخداماته
google-playkhamsatmostaqltradent