recent
أخبار ساخنة

أيهما تختار لاب توب أم الكمبيوتر الشخصي وأيهما أختار - دليل شامل

أيهما تختار لاب توب أم الكمبيوتر الشخصي وأيهما أختار - دليل شامل


هل تختار لاب توب أم الكمبيوتر الشخصي (computer | PC) للأعمال الثقيلة التي تنتج حرارة مثل الجرافيك وإنتاج الأفلام الكرتونية والألعاب، معضلة حيرت العديد من محترفي الأجهزة بجميع أنواعها على مر السنين. وعلى الرغم من أن الاختلافات بينهم واضحة، ولكن لكل منهما نقاط قوة مغرية، وكثيرا ما نجد أننا لن نستطيع سوى اختيار واحد.

هذا الدليل سوف يساعدك على اتخاذ القرار الصحيح للاختيار ما بين أجهزة الكمبيوتر المحمول (أو اللابتوب laptop) أو وسطح المكتب الشخصي.

السؤال هنا هل اشتري الكمبيوتر المحمول لاب توب أم جهاز سطح المكتب؟ والإجابة طبعا حسب احتياجاتك فإن كنت تعمل في مكان غير ثابت دائما فلا بديل عن اللاب توب مع قلة نوعا ما في الإمكانيات، أما أي حالة أخرى فبالتأكيد الكمبيوتر الشخصي سطح المكتب Desktop أو Tour.

الميزات المشتركة للأجهزة المخصصة للأعمال اليومية الثقيلة

يمكنك استخدام اللاب توب المخصص للجرافيك والالعاب وكمبيوتر سطح المكتب لنفس المهام المتعددة، ولكن الاختلافات الرئيسية بينهما واضحة ولكنها تحتاج لبعض الملاحظة فقط.

مميزات وعيوب اللاب توب المعروفة والمميزة

  1. شاشة مدمجة مع لوحة مفاتيح ولوحة لمس
  2. بطارية مدمجة
  3. اتصال سلكي ولاسلكي في الخارج يكون محدودا
  4. من الصعب أو المستحيل الترقية

أجهزة الكمبيوتر المحمولة لاب توب عبارة عن أجهزة مدمجة بإحكام وصعب جدا تغيير مكوناتها والترقية، ويأتي مع العديد من الميزات المفيدة المضمنة مثل أنه يتضمن شاشة عرض ولوحة المفاتيح ولوحة اللمس والبطارية، بالإضافة إلى الاتصال السلكي واللاسلكي. يصبح اللاب توب عديم الفائدة عند استخدامه بدون الطرفيات الخارجية وخاصة للجرافيك والالعاب، هذه الطرفيات مثل لوحة المفاتيح الحديثة المخصص للجرافيك وكذلك الماوس ولا يمكن التغاضي عن فائدة هذه الإضافات.

جهاز اللاب توب المحمول لا يمكن معه الحصول على بعض المميزات المهمة وقابلية الترقية تكاد تكون مستحيلة. لأنه لا يمكن تحسين معظم المكونات الموجودة فيه أو استبدالها لاحقا، تسمح بعض الأجهزة المخصصة للألعاب والجرافيك للمالكين بتغيير التخزين الداخلي وسعته مثل SSD أو حتر القرص الصلب القديم وأيضا زيادة ذاكرة الوصول العشوائي RAM، ولكن هذا يكون محدود جدا عادة.

الميزات المشتركة لسطح المكتب Desktop || Tour


  1. تعد الشاشة ولوحة المفاتيح ولوحة اللمس إضافية
  2. لا توجد بطارية
  3. ليس من السهل تحريكه
  4. اتصال سلكي واسع النطاق
  5. من السهل التخصيص والترقية
سطح المكتب المخصص للالعاب والجرافيك مثل الرسوم المتحركة هو الوجه الآخر للعملة. فقد لا يتضمن لوحة لمس مدمجة للاستخدام وغيرها. وبالتالي فيجب البحث عن الأجهزة الطرفية المناسبة وشراؤها بتكلفة إضافية. كما لايوجد مع أجهزة الكمبيوتر المكتبية بطارية، لذا فهي غير عملية للسفر أو حتى الرحلات السريعة.

ولكن هناك جوانب إيجابية، فالأجهزة المكتبية تسمح للاعبين والمصممين بتخصيص النظام أو ترقيته. ويمكنك التعمق في عالم لوحات مفاتيح الألعاب الميكانيكية أو شراء بطاقة فيديو أفضل في غضون سنوات قليلة لمواكبة الألعاب الجديدة.

الأداء

يبدو أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو اللاب توب وأجهزة الكمبيوتر المكتبية المخصصة للألعاب والرسوم تقدم أداء متشابه في بعض الأحيان. فربما يكون لديها معالجات مماثلة CPU ومعالجات رسومات منفصلة. ويأتي معظمها أيضا بكميات متماثلة من ذاكرة الوصول العشوائي والتخزين.

يفترض العديد من اللاعبين أن جهاز الكمبيوتر المزود بمعالج قوية ومعالجات رسومات مميزة، أن يعملا بنفس الأداء تقريبا، سواء كان جهاز كمبيوتر محمول أو سطح مكتب.

ولكن وفي الواقع العملي عادة ما تتفوق أجهزة الكمبيوتر المكتبية على أجهزة الكمبيوتر المحمولة في جميع المواقف الصعبة. ويشمل ذلك الألعاب ومهام مثل تحرير الفيديو ومعالجة الصور بالذكاء الاصطناعي وغيرها الكثير جدا. ولكن إذا كان الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر المكتبي المخصص للألعاب يمكن تجهيزها بنفس المكونات، وهذا تقريبا صعب جدا.

لماذا لا يتمتع اللاب توب والكمبيوتر المكتبي بنفس الأداء؟

الجواب بسيط لأن أجهزة الكمبيوتر المحمولة لا يمكن غالبا تغيير المعالج وبطاقة الرسوميات وإضافة طرفيات جديدة ومحددة الذاكرة العشوائية وسعة التخزين.

غالبا ما يكون الأداء العالي للكمبيوتر الشخصي كافيا وملحوظا، حيث تعمل الألعاب على سطح المكتب بشكل أكثر سلاسة من تشغيلها على كمبيوتر اللاب توب المحمول، وتتسع الفجوة بينهما مع زيادة الميزانية.

كما تستخدم أفضل أجهزة الكمبيوتر المكتبية المخصصة للألعاب التبريد المائي لزيادة سرعة أجهزتها المتفوقة بالفعل إلى سرعات تتجاوز بكثير ما يمكن أن يحققه الكمبيوتر المحمول أو اللاب توب.

ومع ذلك، فإن احتياجاتك سوف تعتمد على ما تلعبه. هل تريد لعب ألعاب بدقة 4K أو 8k وبأقصى قدر من التفاصيل مع تشغيل Ray Tracing؟ إذا فسطح المكتب المخصص للألعاب هو الأفضل.

قابلية التنقل

سهل جدا مع الأجهزة المحمولة المخصصة للألعاب. وصعب جدا مع الأجهزة المكتبية، هناك استثناءات ولكن ضعيف مع الكمبيوتر المكتبي الصغير Mini Tour فمن السهل حمله لأي مكان ولكن غالبا لن يفكر أحد في هذه الطريقة، وهذه الأجهزة توفر قدرا كبيرا من الطاقة وتوضع في مساحة صغيرة جدا. ولكن محدودة ولا يمكن تطويرها بسهولة.

لا يوجد بديل لقابلية النقل للكمبيوتر المحمول المخصص للألعاب. إذا كنت بحاجة إلى السفر، أو كنت بحاجة إلى جهاز كمبيوتر يمكنك اصطحابه معك إلى الفصل الدراسي أو المكتب، فإن الكمبيوتر المحمول المخصص للألعاب هو الحل الأمثل.

الضوضاء والحرارة واستهلاك الطاقة

أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب خفية نوعا ما ولكن ليست كما تعتقد، لأنها أكثر إزعاجا، فالمشكلة في حجم وسرعة مراوح التبريد. لأنه يجب أن تكون صغيرة الحجم ونحيفة، لذا يجب أن تدور بسرعة لتحريك الهواء بسرعة. وهذا يسبب ضجة. ولا يوجد شيء اسمه كمبيوتر محمول هادئ للألعاب تقريبا وكلها صاخبة.

يمكن أن تكون الحرارة أيضا مشكلة بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للأعمال الثقيلة، فعلى الرغم من أنها هي وأجهزة الكمبيوتر المكتبية تتعرض للمشاكل. مثل أن اللاب توب يعمل بشكل أكثر سخونة عن أجهزة الكمبيوتر المكتبية، لأن حجمها يزيد من الحرارة لحجمه الأصغر. ومع ذلك، فعادة ما تولد أجهزة الكمبيوتر المكتبية المزيد من الحرارة بشكل عام، ولكن يمكن تفادي ذلك باستخدام مكيفات في الغرفة وهذه ميزة مفتقدة مع الكمبيوتر المحمول.

تستهلك معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب حوالي 200 إلى 300 واط عند التحميل وأقل بكثير من ذلك في وضع الخمول. يمكن أن يحتاج سطح المكتب المخصص للألعاب بسهولة إلى 100 واط في وضع الخمول وأكثر من 500 واط عند التحميل، مع تكوينات متطورة تقترب من 1000 واط أو أكثر. وبطبيعة الحال، تُترجم كل هذه القوة أيضًا إلى أداء ألعاب أكبر لسطح المكتب المخصص للألعاب والجرافيك.

يفضل اللاعبون الذين يحبون جهاز الألعاب الهادئ استخدام الكمبيوتر المكتبي، ولكن الكمبيوتر المكتبي سيضيف المزيد إلى فاتورة الطاقة الشهرية.

المصدر

google-playkhamsatmostaqltradent