recent
أخبار ساخنة

ما هو السيو وكيفية التعامل مع الكلمات المفتاحية

الصفحة الرئيسية

كلمة سيو هي حروف مختصرة لـ SEO وتعني كما ذكرنا سابقا Search Engine Optimization، وهي للتعامل مع محركات البحث وضمان تصدر مقالاتك للصفحات البحث حسب الكلمة المفتاحية المختارة.

كيف يتم اختيار الكلمات الدلالية المفتاحية 

يتم النظر من خلال محركات البحث للكلمات الأكثر انتشارا في مقالك، فمثلا إن كان مقالك يتكلم عن المبرمجين العرب، وكتبت عنوان مثل "أشهر علماء حاسوب ومطورين ومبرمجين عرب"، فغالبا ستختار كلمتي مبرمجين عرب لتكونا الكلمات المفتاحية للمقال ويجب أن يكونا الأكثر انتشارا به، ولكن هناك قواعد لاختيار تلك الكلمات، فلا يمكن أن نضع هاتين الكلمتين دون اختبار لمدى قوتهما على محركات البحث أو بمعنى آخر ما مدى البحث عنهما من الباحثين عن كلمتي المبرمجين العرب على الشبكة العنكبوتية.

لهذا فقد قامت شركة جوجل بتسهيل تلك العملية نوعا ما، عن طريق ما يسمى Google Adwords، وهي خدمة تقدمها جوجل لكل الناس مجانا، مع ملاحظة أن بها قدرة على عمل إعلانات أيضا، ولكن ذلك سوف يكون مقابل مبلغ مدفوع من المال.

جوجل ادوارز adwords 

ولتفهم ما أقصد قم بالذهاب لتطبيقات جيميل واختار منها جوجل ادوردز كالتالي:



وبعد بعض من الخطوات البسيطة ستظهر لك الخدمة فاضغط الزر أو الرابط التالي:



بعدها سيظهر لك أداة تخطيط الكلمات الرئيسية، فاضغط عليها كالتالي:



سيبدأ ظهور مكان لكتابة الكلمات المفتاحية المرادة لاختبارها، وهي كما اتفقنا "مبرمجين عرب"، فضعها للاختبار كالتالي:




ستظهر النتيجة في لمح البصر وستجد أن "مبرمجين عرب" يبحث عنها من عشر أشخاص لمئة شخص في الشهر، وهذا حد ضعيف ومن المستحسن أن يكون من مئة شخص إلى ألف على الأقل في الشهر، ولكننا فقط هنا نختبر الكلمات.



بعد الاختبار ستجد أيضا مقترحات بنفس معنى الكلمات في الجدول السفلي، وستجد هنا مثلا كلمات "موقع مبرمجين العرب"، ويمكنك إن وجدت هذه الكلمات أفضل من ناحية عدد الباحثين في الشهر، تبديلها بكلماتك المختارة سابقا وهي "مبرمجين عرب"، وتعديل العنوان الخاص بالمقال ليتناسب مع الكلمات الجديدة. 

كيفية إضافة الكلمات الدلالية المفتاحية للمنشور 

على أي حال لن نبدل كلمتي "مبرمجين عرب" هنا، وسوف أشرح لك الآن كيفية وضع الكلمات في مقالك، وهذا ليس بالأمر الصعب، فكل ما عليك أن تكررها داخل المقال بعدد معين، وتذكر أن أفضل المقالات يجب أن لا يقل عدد كلماتها الكلي عن ألف كلمة، ويتم تكرار الكلمات المفتاحية عشرة مرات تقريبا لكل ألف كلمة، كالتالي:




سترى الكلمات المفتاحية بخلفية ذات لون أخضر ومكررة في مواضع صحيحة لا تخل بنظام المقال، وهذا ما يجب أن تتبعه في كل مقال تقوم بكتابته.

بعد قيامك بكتابة المقال بالكلمات المفتاحية في عنوان المقال وبداية الفقرة الأول للمقال، وبعض العناوين إن أستطعت وفي أماكن مختلفة للمقال، قم بعمل نسخ للمقال النهائي عن طريق زري Ctrl+A ثم اذهب إلى قائمة مقالات في ووردبريس واختر مقال جديد كالتالي، ثم الصق مقالك المنقول:














كيفية استخدام أداة سيو

بعد ذلك يمكنك الذهاب إلى أسفل المقال، واستخدام أداة السيو التي قمت بتنصيبها على موقعك لإكمال باقي المطالب.

ملاحظة

أفضل أدوات السيو المشهورة في ووردبريس هي Yoast SEO أو Rank Math أو All in One SEO وها هو فيديو لاستخدام الأداة الأولى Yoast باستفاضة، وإن أردت القراءة عن كل الأدوات ستجدها كلها في هذا المقال.


وضع الكلمات المفتاحية والوصف

ولنرى بسرعة كيفية التعامل مع المطلوب من خلال الذهاب إلى أسفل المقال ووضع الكلمات المفتاحية والوصف (الوصف هو أول 150 حرف من المقال متضمنا الكلمات المفتاحية وهي مبرمجين عرب) كالتالي:


يمكنك إضافة الكلمات المفتاحية والوصف، وعنوان المقال الذي سيظهر في بحث المتصفح العلوي وكذلك بحث جوجل كالتالي، ويجب أن يكون بهم جميعا كلمتي "مبرمجين عرب". 

صورة المقال والكلمات المفتاحية 

بعد ذلك يجب عليك وضع صورة المقال الأساسية، والتي يجب أيضا أن يكون من ضمن عنوانها الكلمات المفتاحية "مبرمجين عرب"، وتذكر يجب أن تكون الصورة ذات ملكية عامة ومشاع إبداعي وهو ما يعني أن الصورة مجانية ومتاحة لأي شخص ليستفيد بها، لنوعية هذه الصور المجانية مواقع مشهورة مثل Pixabay.com و Freepik.com، أو يمكنك شراء صورة من أي من موقع للبيع وهي كثيرة ولا حصر لها، ويتم إضافة الصور كالتالي:



الروابط الداخلية والخارجية 

بعد ذلك لا تنسى عمل رابط داخلي وآخر خارجي داخل مقالك، بمعنى الربط لمقالك بمقال آخر على موقعك، والربط بمقال على موقع عالمي موثوق خارج موقعك مثل ويكيبيديا.

الروابط الداخلية تسمى on page seo والخارجية تسمى off page seo وهما مهمان جدا لتستوفي معايير النجاح للمقال.

باقي معايير السيول SEO



انظر معي الآن ما تبقى من معايير السيو والتي يجب أن تكملها، وهي موجود أسفل الكلمات المفتاحية والوصف كما بالشكل التالي:


ستجد بعد إتمامك للمطالب، تحول التحليل للون الأخضر، وهذا يعني أنك نجحت، ويمكنك بعدها نشر مقالك، بعد ذلك عليك إضافة مقالك المنشور إلى محركات بحث جوجل، ويتم ذلك من خلال خدمة أخرى مشهورة تسمى Google Search Console، وهي مهمة جدا لجعل مقالك يظهر بسرعة على محرك بحث جوجل في أقرب فرصة ممكنة، وهذا مقال مطول لطريقة التعامل مع تلك الخدمة.






google-playkhamsatmostaqltradent