Primary, middle and foundation English teacher - experience and translator مدرس انجليزي ابتدائي واعدادى وتأسيس - خبرة ومترجم
recent
أخبار ساخنة

ما هي أفضل مجالات البرمجة ومن أين يجب أن ابدأ تعلمها - بالمختصر المفيد

ما هي أفضل مجالات البرمجة ومن أين يجب أن ابدأ تعلمها - بالمختصر المفيد
 
ما هي أفضل مجالات البرمجة للعرب؟ من منا نحن العرب لا يحلم بعودة الأمجاد العلمية للمنطقة العربية، صحيح أن لدينا الكثير من العلماء بالداخل والخارج ونحن أحفاد الخوارزمي منشئ علم اللوغاريتمات Algorithm ومخترع الأرقام العربية والتي يستخدمها الغرب حاليا، ويوجد لدينا العديد من العلماء العرب المتفوقين في البرمجة وعلوم الحاسوب، ولكن لكي نعود للريادة فيجب أن نحترف كثير من العلوم، ومن أحد تلك العلوم المهمة بالطبع البرمجة.
 

هل يجب أن تتعلم الرياضيات لتصبح مبرمج

تعلم الرياضيات ليس قاعدة أساسية لكي أن تصبح مبرمج، ولكن لكي تنشئ برامج متطورة فلا يمكن الاستغناء عنها، فبرنامج مثل الاوتوكاد لا يمكن إنشاؤه بدون تعلم الرياضيات، وبرنامج ماتلاب الخاص بمحترفي الرياضيات وغيرها من البرامج العملاقة تحتاج لتعلم الرياضيات بالتأكيد.
 
ولكي تصبح مبرمج مواقع إلكترونية أو ما يسمى مطور ويب لأنه تخصص قائم بذاته، أو لكي تصبح مبرمج للتطبيقات الخاصة بأجهزة التابلت والهاتف الذكي، ربما لن تحتاج لتعلم الرياضيات، ولكن هذا في المواقع المتوسطة ولكن في المواقع المركبة والمعقدة التي يتم إجراء العديد من الحسابات بها أكيد ستحتاج العلوم الرياضية والتجارية.
 

ما أفضل مجالات البرمجة واللغات العاليا والدانيا

كيف يمكن أن تبدأ تعلم البرمجة؟ يمكن أن تتعلمها من جذورها أو الدانية Low Level Languages واختصارها LLL، أو يمكنك تعلمها من مستوياتها العليا High Level Languages واختصارها HLL.
 
المستوى الأول يدرس في كليات الهندسة ويتم التعلم فيه كيف نشأ الحاسوب من البداية، فمثلا تعلمت سنة 2000 في الكلية كيفية التعامل مع المعالج إنتل 8080 و Z80، وبعدها ومن خلاله ستتعلم لغة الآلة وما بعدها مثل لغة الـ Assembly language.
 
ثم تصعد للغات المستويات العليا والتي يمكن أن تبدأ من بها وستصبح محترفا أيضا ولكن في المستويات العليا من اللغات فقط، مثل لغة السي وبعدها السي ++ وسيفتح ذلك أمامك المجال لتعلم كل لغات البرمجة إن بدأت الدراسة بهاتين اللغتين الرئيسيتان في البداية، ولكن يجب أن تدرسهما بفهم وتعمق، أتذكر أني بدأت بكتاب Data Structure Using C and C plus plus، وفي نفس الوقت كنت اتعلم البرمجة بلغة السي لأعرف كيف كانت البرمجة، وما زالت حتى اليوم تستخدم لغة السي في برمجة الدوائر المعقدة Integrated Circuits وال Embedded Systems،وإن تعلمتها سوف تستفيد جدا من معرفة القواعد الأساسية.
 

لغة الآلة والاسمبلي وفوائدها

لكي تستطيع برمجة الآلات والأجهزة مثل الغسالات والثلاجات الذكية التي تستخدم في نظم انترنت الأشياء IoT، والتي تسمى Embedded Systems، يمكن أن تستخدم لغات مثل لغة السي في التصنيع وتجميع القطع الإلكترونية مع المعالج والتعامل معها برمجيا، يمكن ان تتعلم أيضا لغات الجذور ولغة الآلة والاسمبلي لمزيد من المعرفة، صحيح ليس فرضا أن تتعلمها ولكنك ستعرف الكثير من الاسرار إن تعلمتها.
 
لكي تفهم جيدا ما تقوم به يمكنك معرفة ما يسمى بال Instruction Set وهي مجموعة من الأوامر التي تأتي مع المعالج مثل معالجات انتل و AMD، وهذه الأوامر يضعها مصنعي المعالج أنفسهم، وهم بالتالي الذين يسمحون بتطوير لغات البرمجة وما يسمى Compilers أيضا لاختراع لغات برمجة جديدة.
 

اللغات العليا وفوائدها

كل اللغات مثل السي وما بعدها مثل سي ++ وجافا وسي # وفيجوال بيسك دوت نت إلى أن نصل للغة البايثون هي لغات عليا، يوجد أيضا لغات الويب مثل PHP وما بعدها وغيرها من اللغات لأفضل مجالات البرمجة، كل تلك اللغات تسمى لغات عليا ويمكن تعلمها واحترافها ولكن لا تتعجل وادرس بتعمق.
 
إن كنت تريد سهولة تعلم لغات الويب فلجأ لتعلم الووردبريس، وهو تطوير للغة PHP وأدواتها مع سهولة في التعلم، وبالطبع ستتعلم معها لغة الجافا سكريبت وهي تختلف تمام عن لغة الجافا، وستتعلم ما يسمى HTML و CSS وهي ليست لغات ولكن يطلق عليها معلمات ولكنها أيضا تحتاج لوقت للتعلم ولكن ليس وقت طويل.
 

ما الفرق بين لغات الويب ولغات برامج الكمبيوتر ولغات التطبيقات للهاتف الذكي

ليس هناك فروق إن بدأت وقمت بتأسيس نفسك كما هو مذكور بالأعلى بتعلم الهيكل الرئيسي Data structure للغات بادئ بلغة السي وسي ++، ثم يمكنك اختيار أحد تلك التصنيفات والتعمق فيه.
 
ستحتاج لتعلم لغة الويب تعلم اللغات الرئيسية مثل PHP وجافا سكريبت وتعلم التعامل مع قواعد البيانات وHTML وCSS وبعض الأطر مثل Bootstrap و angular و Laravel وغيرها من الأطر للزيادة ولكن الأساس أهم والأطر هي عملية تجميع أدوات وتسهيل على المطور.
 
فمثلا معلمات CSS تم تجميع أفضل أدوات لها في إطار Bootstrap فيمكنك بدلا من كتابة كود طويل جدا لعمل زر على موقعك، أن تكتب الاسم فقط لما يسمى class بكلمة واحدة، وهو عبارة عن أكواد مسبقة الصنع للتسهيل.
 
ستحتاج لتعلم لغات الكمبيوتر لتعلم أحد اللغات المشهورة مثل بايثون أو جافا أو فيجوال بيسك دوت نت أو سي # أو غيرها من اللغات الكثيرة.
 
في بعض الأحيان إن كنت تعمل في شركة كبيرة ستحتاج لإيجاد حلول كثيرة وبالتالي تعلم أكثر من لغة برمجية وليس واحدة.
 
لتعلم التطبيقات للهاتف الذكي يمكنك بداية تعلم البرمجة بدون كود ثم البداية بتعلم التكويد من خلال العديد من لغات البرمجة للتطبيقات ويمكنك البداية باستخدام Android Studio ولكن تذكر أنه للاندرويد فقط.

ما البرامج التي ستحتاجها لكتابة الاكواد

 

هناك العديد من البرامج على الساحة أشهرها Visual Studio Code ويستخدم لمعظم وأفضل مجالات البرمجة ويوجد Eclipse للغة الجافا ويوجد Android studio لتطبيقات الهاتف الذكي.

فيديو شرح مبسط ما هو أفضل مجالات البرمجة من أين يجب أن ابدأ تعلم البرمجة

سجل للحصول على آخر الأخبار وكثير من الفوائد الأخرى

* indicates required

Intuit Mailchimp

google-playkhamsatmostaqltradent