recent
أخبار ساخنة

ما هو الأفليت أو التسويق بالعمولة وهل أمازون أفليت هو الأفضل أم هناك بدائل - المختصر المفيد

ما هو الأفليت أو التسويق بالعمولة وهل أمازون أفليت هو الأفضل أم هناك بدائل - المختصر المفيد


ما الذي يمكن أن يقدمه لك نظام الأفليت؟ يسمح التسويق بالعمولة (أفليت) للشركات بالتسويق الفعال لمنتج بميزانية منخفضة وجهد ووقت منخفضين، وكذلك مستوى مخاطر جيدة مع ضمان عائد مرتفع على الاستثمار وزيادة الوعي بالعلامة التجارية ونمو الأعمال.


تبدو تلك الأنظمة رائعة لدرجة يصعب تصديقها، والفوائد نتيجة للتسويق المستهدف بالعمولة ستجده فعلا فعال للغاية، حيث تستطيع الشركات تحديد السوق المستهدفة واختيار المجموعة المثالية من الممثلين الذين يتناسبون مع علامتها التجارية، وهذه من اهم فوائد التسويق بالعمولة.


يجب أن تتعرف أولاً على أفضل الممارسات والنصائح التي ستحتاجها لتنفيذ حملتك التسويق بشكل مثالي، ولنستعرض الآن ماهية التسويق بالعمولة وبعض الفوائد الرئيسية التي تأتي من اعتماده عليه كإستراتيجية فعالة.

ما هو التسويق بالعمولة؟



يتضمن هذا النوع الخاص من التسويق توظيف أشخاص للترويج لمنتجك، ومكافأتهم على جهودهم عن طريق العمولة، هذه استراتيجية الفعالة تستخدمها العلامات التجارية لتحسين المبيعات، وفي كثير من الأحيان يتم استخدامها بشكل أفضل جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات التوعية التسويقية الأخرى.

عادةً ما ينطوي التسويق بالعمولة على شراكة بين شركة تجارية وشركة تابعة لها، للمساعدة في الترويج لبيع منتجاتهم، حيث يوافق بائع التجزئة على دفع عمولة إلى المسوق بالعمولة مقابل كل عملية بيع يؤديها.

بالنسبة للأنشطة التجارية القائمة على الإنترنت، تستخدم الشركة التابعة رابطًا فريدًا يتم إنشاؤه لتتبع حركة المرور الموجهة إلى الموقع الخاص بالشركة البائعة، ويحصل المسوق الحليف على نسبة معينة من المبيعات التي تتم من خلال هذه الروابط.

نمت عائدات برامج التسويق بالعمولة بنسبة كبيرة في الفترات الأخيرة، كما أن التوقعات لها ولنجاحها مثيرة للإعجاب، ومن فوائد التسويق بالعمولة وفقًا للإحصائية، وصول الإنفاق على التسويق بالعمولة في الولايات المتحدة وحدها إلى 8.2 مليار دولار في عام 2022، ولكن لماذا تنفق الشركات الكثير على حملات التسويق بالعمولة؟ السبب هو فوائدها الكثيرة ومنها التالي:

فوائد الأفليت

فيما يلي بعض فوائد الاستفادة بالمسوقين التابعين للشركات للبيع بالعمولة:

التكلفة المنخفضة

لا يتطلب البرنامج التابع أو الأفليت أن يكون لديك فريق إعلان لشراء مساحة إعلانية أو الإعلانات الترويجية العادية، وبدلاً من ذلك، سيتعين عليك الاعتماد على الشركات التابعة لك للتوصل إلى المحتوى التسويقي الخاص بك، بخلاف الجهد الأولي لاختيار الشركات التابعة وفحصها، هناك القليل من الجهد المطلوب منك لتسويق منتجاتك، وهو أحد الأسباب التي جعلت هذه الطريقة شائعة للتسويق.

بمجرد أن تشعر الشركة بالراحة في العمل مع شركة تابعة وتكوين علاقة جيدة بينهما، يمكنها في الغالب السماح لهم بالمضي قدمًا في تسويق خدمتك أو منتجك.

انخفاض التكاليف الجارية

نظرًا لأن الشركات التابعة تقوم بمعظم أنشطتك التسويقية، فإنها ستتحمل أيضًا الجزء الأكبر من التكلفة المرتبطة، ونظرًا لأنه البرنامج قائم على العمولة، فهذا يعني أنك ستدفع للمسوقين بالعمولة فقط من المبيعات التي يجلبونها، هذا النموذج التسويقي يجعل التحكم في التكلفة سهل ولا يقطع التدفق النقدي الخاص بك، على عكس نماذج التسويق الأخرى مثل إعلانات الدفع لكل نقرة PPC التي تتطلب أن تدفع مقابل كل نقرة تؤدي إلى موقع الويب الخاص بك. لاحظ أن التسويق بالعمولة يضمن لك أن تنفق أموالك عند إجراء المبيعات فقط.

مخاطر منخفضة

التكلفة المدفوعة حسب مكسب البيع يعني مخاطر منخفضة، فهناك القليل من مخاطر الخسارة لأن الدفعات تتم عندما يكون هناك تحويل فعلي أو مكسب للشركات.

الزيارات المستهدفة

نظرًا لأن الشركات التابعة ستقوم باختيارها بنفسك، فيمكن أن تضمن أن حركة المرور التي تأتي إلى موقعك تأتي من الأفراد الذين يجدون منتجك أو خدمتك مفيدة، وذلك لأن الشركات التابعة التي لها صدى مع علامتك التجارية ستضم على الأرجح أفرادًا مميزين، الأمر الذي سيزيد من انتشار علامتك التجارية.

المرونة

يمكنك بسهولة جعل برنامج الإحالة الخاص بك أصغر أو أكبر وبتكلفة قليلة أو بدون تكلفة، ويمكن أن يتوفر لك أيضًا طريقة لتوسيع نطاق عملك بدون دفع مبالغ كبيرة.

عائد استثمار مرتفع

امتلاك مفاتيح ابتكار المنتجات ومهارات الإدارة الفعالة لا يضمن عائد استثمار مرتفع فقط ولكن ستحتاج أيضًا إلى تحسين التسويق، لقد ثبت أن التسويق بالعمولة يحقق عائد استثمار أعلى بكثير من غالبية استراتيجيات التسويق.

أحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أن جمهورك المستهدف سوف يسمع عن منتجك أو خدمتك من الشركات التابعة، وباختصار أنت توجه جهودك التسويقية من خلال شركة تابعة لها وصول مباشر وتأثير على جمهور مستهدف لتقبل ما تقدمه.

أصبح التسويق التابع للشركات سريعًا وعامل مهم في العديد من استراتيجيات التسويق، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى الدوي الكبير الذي ينشأ والمكاسب وما يمكن أن تقدمه استراتيجيات التسويق بالعمولة، مع استمرار نمو السوق، أصبحت فوائد التسويق بالعمولة أكثر وضوحًا للشركات من جميع الأحجام، ويمكننا أن نتوقع أن نرى المزيد من المؤسسات تستخدم هذه الطريقة بشكل متكرر في المستقبل.

أمازون أفليت

يوفر برنامج أمازون أفليت Amazon Associate للمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وكتاب المحتوى الآخرين طريقة لاستثمار حركة المرور الخاصة بهم، حيث يقوم منشئ المحتوى بالإعلان عن رابط خاص لجمهوره ليتم إعادة توجيهه إلى صفحة المنتج التابع، ويحصل على رسوم إعلانية تتراوح من 1٪ إلى 10٪ حسب فئة المنتج.

هناك أمثلة كثيرة على كيفية استخدام المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى قنوات اليوتيوب.

يحدث التسويق بالعمولة عندما تتلقى الشركة التابعة دخلاً تابعًا لبيع منتجات من بائع، مثل أمازون، حيث يعلن الحليف عن منتج يحبه الناس من خلال رابط خاص، يروج له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويتلقى رسوم إعلان لكل منتج يبيعه، حيث يتم تعقب المبيعات عبر رابط تابع من موقع ويب إلى آخر.

منذ أن قامت أمازون بإجراء تغييرات على هيكل العمولة التابعة لبرنامجها التابع في عام 2020، كان الكثير من المسوقين بالعمولة يفكرون هل سوف يبتعدون عن برنامج أمازون أفليت أم لا.

على الرغم من أن أمازون هي واحدة من أكبر بائعي التجزئة في العالم، فإنها بالتأكيد ليست الشركة الوحيدة التي لديها برنامج أفليت مربح وحدها.

إذا كنت تفكر فيما إذا كان يجب عليك إلغاء التسويق التابع لشركة أمازون أفليت فأنصحك بالدراسة الجيدة لهذا الموضوع والإطلاع على المزيد حول الأساليب المختلفة للبرامج التابعة المتاحة لك، بالإضافة إلى إيجابيات وسلبيات لها جميعا حتى تتمكن من اتخاذ قرار مدروس بشكل أفضل.

ما هي مزايا برنامج لأمازون أفليت؟

تم إطلاق أمازون أفليت في عام 1996، مما جعله واحد من أول البرامج التابعة الناجحة عبر الإنترنت، وفيما يلي بعض فوائده الرئيسية التي تجعل البرنامج جذابًا لكثير من المسوقين بالعمولة:

الانضمام مجاني

الانضمام إلى للبرنامج مجاني تماما، حيث يمكنك البدء في جني الأموال من الرابط التابع لشركة أمازون دون الحاجة إلى استثمار أي مبلغ من أموالك الخاصة.

عملية الانضمام السهلة

العملية بسيطة ومباشرة، إذا كنت تركز على التدوين أو إنشاء مواقع تابعة وبناء جمهور عبر الإنترنت، فيمكن أن تكون أمازون أفليت خيارًا رائعًا.

اختيار ضخم للبضائع

يمكنك اختيار العديد من المنتجات التي تريد الترويج لها على موقع الويب التابع لشركة امازون من قائمة ضخمة في الكتالوج الخاص بها.

علامة تجارية جديرة بالثقة

إن أمازون هي واحدة من أكبر بائعي التجزئة عبر الإنترنت، ويثق بها ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم، ببيع أحد منتجات أمازون، فإنك تمنح نفسك فرصة أكبر لإجراء تحويلات من خلال الالتزام بوعد العلامة التجارية لشركة أمازون.

ملف تعريف الارتباط العالمي

يستفيد عملاق البيع بالتجزئة من ملفات تعريف الارتباط العالمية، مما يعني أنه كلما نقر الزائر على أي رابط على موقع الويب الخاص بك، فإنك تحصل على عمولة على كل عنصر يشتريه على أمازون، وليس فقط المنتج المذكور في الرابط.

بالإضافة إلى هذه المزايا، تشتهر أمازون أيضًا بتقديمها ميزات أمان الدفع الأفضل في الصناعة والتي لا تنازع، كما أنها توفر أمانًا من الدرجة الأولى وتضمن حصول الشركات التابعة دائمًا على مدفوعاتها في الوقت المحدد.

ما هي عيوب برنامج أمازون للتسويق بالعمولة؟

يأتي برنامج أمازون أفليت بالعديد من الفوائد التي لا يمكن إنكارها، ومع ذلك فإنه يحتوي أيضًا على بعض العيوب، منها تخفيض العمولة الأخير.

تخفيضات الدفع

بعد التغييرات الرئيسية التي تم إجراؤها على العمولات التابعة للشركة، والتي ارتفعت من 3 - 8٪ لكل عملية بيع إلى 1 - 3٪ لكل عملية بيع للعديد من فئات المنتجات، كان على معظم المسوقين إجراء تخفيض كبير في الأرباح.

ملف تعريف الارتباط لمدة 24 ساعة

ملف تعريف ارتباط أمازون صالح فقط لمدة 24 ساعة من الوقت الذي ينقر فيه المستخدم لأول مرة على رابطها، بالنسبة للمسوقين بالعمولة، هذا ليس وقتًا طويلاً، لا سيما عند الأخذ في الاعتبار أن هناك الكثير من الشركات الأخرى التي تدفع لك مقابل مبيعات تصل إلى 90 يومًا بعد النقر الأولي على رابط الإحالة الخاص بهم، لجعل الأمور أسوأ، تمتلك أمازون حد دفع مرتفع ولن تتمكن من الحصول على مدفوعاتك الشهرية إلا إذا كان حساب شركة أمازون الخاص بك يتعدى الحد الأدنى للرصيد.

تحتاج أيضًا إلى إكمال معلوماتك الضريبية قبل أن تتمكن من استلام الدفعات، علاوة على ذلك، لا يوجد تكامل مع باي بال PayPal، ونظرًا لأن هذه إحدى طرق الدفع الأكثر شيوعًا، فإن هذا يمثل عيبًا كبيرًا يمكن أن يكون بمثابة كسر محتمل للصفقات لبعض الشركات التابعة.

هناك أشياء يجب مراعاتها لتساعدك على معرفة إيجابيات وسلبيات امازون أفليت وتحديد ما إذا كان يجب عليك الابتعاد عن البرنامج أم لا، قد تكون هناك برامج أخرى تقدم شروطًا وخططًا أفضل للعمولة عن أمازون، مثل ملفات تعريف الارتباط الأطول، وما إلى ذلك، ولكن هناك بعض الأشياء الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار قبل اتخاذ قرارك حتى تتمكن من التأكد من أنك فعلاً ستحصل على أفضل صفقة، يجب عليك تقييم نموذج عملك، ولمساعدتك في اتخاذ قرار أكثر استنارة، قمنا بإدراج بعض العوامل المهمة التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار بشأن ما إذا كان يجب عليك التفكير في برنامج تابع مختلف أم لا.

معدل التحويل بصفتك مسوقًا تابعًا، يعتمد عملك على نموذج إنشاء قوائم العملاء المحتملين المستند إلى الأداء، مما يعني أنك بحاجة إلى تنويع مكونات مختلفة منه، وأولها معدل التحويل الخاص بك، نظرًا لأنك ترسل حركة المرور إلى موقع الويب التابع لشركة أمازون، فإن نجاحك يعتمد على القدرة على تحويل نسبة معينة إلى مشترين فعليين، سواء كنت تستخدم أمازون أو أي برنامج تابع آخر، فيجب أن تكون قادرًا على الحصول على معدلات تحويل جيدة، وإلا فإن جهودك ستذهب سدى.

متوسط ​​قيمة أمر الشراء متوسط ​​قيمة الطلب AOV هو متوسط ​​المبلغ بالدولار الذي يتم إنفاقه لكل عميل عندما يقدم طلبًا على موقع الويب أو تطبيق الجوال، ولحساب متوسط ​​قيمة الطلب لعملك، ما عليك سوى قسمة إجمالي الإيرادات على إجمالي عدد الطلبات المقدمة، ستزودك معرفة قيمة AOV لشركتك بمقاييس لقياس القيمة طويلة الأجل للعملاء الفرديين حتى تتمكن من تقييم استراتيجية التسعير الخاصة بك، بالإضافة إلى جهود التسويق عبر الإنترنت.

متوسط ​​معدل العمولة ما لم تكن تبيع منتجات متخصصة، فمن المحتمل أن تحصل على عمولة حيث يختلف المبلغ الذي تجنيه عبر فئات المنتجات المختلفة، من خلال جمع هذه القيم والقسمة على عدد الفئات، ستتمكن من الحصول على متوسط ​​السعر الخاص بك.

عند العمل مع منصات مثل امازون، حيث يتوفر لك العديد من فئات المنتجات، فإن متوسط ​​معدل العمولة يعد مقياسًا مهمًا يجب تتبعه، وخلاصة القول، أن هذه الأرقام ضرورية عندما يتعلق الأمر بتنويع إيرادات الشركات التابعة عبر الإنترنت، يمكنك مضاعفة هذه الأرقام للحصول على قيمة حقيقية، وهذا سيساعدك عندما يحين الوقت للبحث عن فرص دخل جديدة وتقييم هياكل العمولات المحتملة، بعبارة أخرى، من خلال النظر في هذه العوامل الثلاثة المهمة السابقة، ستتمكن من تقليل مخاطر التحول إلى برنامج تابع جديد.

إستراتيجيات التسويق الرقمي التي تستخدمها بالفعل، هناك اعتبار آخر مهم وهو استراتيجيات التسويق الرقمي التي تستخدمها بالفعل. يمكن دمج العديد منها بنجاح مع أمازون أفليت ولكن يمكن تطبيقها بشكل أفضل على قنوات التسويق التابعة الأخرى. على سبيل المثال، يمكن استخدام بعض من أفضل خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني جنبًا إلى جنب مع البرامج التابعة لزيادة المبيعات.

يمكنك تضمين رابط تابع في رسائل البريد الإلكتروني النموذجية، أو توجيه المستخدمين إلى منشور مدونة به رابط تابع، أو كليهما، بالإضافة إلى ذلك، عند مشاركة الصور أو مقاطع الفيديو أو المنشورات النصية البسيطة على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك تضمين رابط تابع أو توجيه المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بك كجزء من مسار التسويق حيث يمكن تقديم روابط تابعة متعددة كجزء من مقالة مدونة أو الصفحة المقصودة.

عند تحديد ما إذا كانت استراتيجيات التسويق الرقمي الحالية الخاصة بك مصممة بشكل أفضل لبرنامج أمازون أفليت أو برنامج تسويق تابع مختلف، فأنت تقوم بتقييم عوامل مختلفة مثل الرسوم وسهولة الاستخدام والنفقات المتغيرة المتكبدة من البرامج الجديدة والسمعة العامة للبرنامج.

طرق التسويق بالعمولة البديلة الآن بعد أن تعرفت على إيجابيات وسلبيات استخدام البرنامج والعوامل التي يجب مراعاتها قبل الانتقال إلى شبكة تابعة أخرى، دعنا نلقي نظرة على بعض البدائل القابلة للتطبيق هناك، وعليك اتخاذ قرار بشأن نقل التسويق التابع لشركة بعيدًا عن امازون، لكن أولاً من المهم أن نفهم أن أمازون لم تخفض رسوم الشركات التابعة لها في كل فئة، وقد ركزت التخفيضات على فئات المنتجات، مثل تحسين المنزل، والأعشاب، والحدائق، والبقالة، وما إلى ذلك.


بقيت المجموعات الأخرى دون تغيير، مثل الصحة والجمال، والكتب المادية، والموسيقى، وما إلى ذلك.


ما يعنيه هذا هو أنك إذا كنت تبيع منتجات في الفئات غير المتغيرة، فلن تتأثر بشكل كبير بأسعار العمولة الجديدة.


ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين يبيعون المنتجات مع انخفاض عمولة الإحالة، قد ترغب في إلقاء نظرة على طرق التسويق التابعة البديلة الموضحة أدناه.


الفئات المتأثرة هي كما يلي:

  • الأثاث، تحسين المنزل، منتجات الحيوانات الأليفة، العشب والحدائق، المخزن (8٪ إلى 3٪).
  • الجمال، سماعات الرأس، الأعمال، المستلزمات الصناعية، الآلات الموسيقية (6٪ إلى 3٪).
  • أدوات الهواء الطلق (5.5٪ إلى 3٪)
  • بقالة (5٪ إلى 1٪)
  • الرياضة (4.5٪ إلى 3٪)
  • منتجات الأطفال (4.5٪ إلى 3٪)
  • الصحة والعناية الشخصية (4.5٪ إلى 1٪)


إذا كنت من الشركات التابعة لشركة امازون والتي كانت تجني الأموال سابقًا من خلال التوصيات لأي من المنتجات في هذه الفئات، فستتمكن من تحقيق مبيعات من خلال الانضمام إلى واحد أو أكثر من برامج الشركة التابعة المدرجة أدناه.


على الرغم من أن أمازون تقوم بالتحويل بشكل أفضل بكثير من معظم البرامج الموجودة، إلا أنها ليست البرنامج التابع الوحيد المتاح لك وستظل قادرًا على العثور على العديد من البرامج الأخرى التي تقدم صفقات مربحة للتوصية بمنتجاتها لجمهورك.

أشهر الشركات الأخرى للأفليت

















google-playkhamsatmostaqltradent