recent
أخبار ساخنة

كيفية التعليم عن بعد وما الذي يجب أن تتبعه من القواعد للنجاح

كيفية التعليم عن بعد وما الذي يجب أن تتبعه من القواعد للنجاح
هل التعليم عن بعد مفيد ومربح لهذه الدرجة؟ وهل يمكن عمل موقع للتعليم عن بعد بطريقة سهلة؟ والإجابة لهذين السؤالين هي نعم بالتأكيد، ولمعرفة كيفية إنشاء موقع تعليمي عن بعد، سوف تحتاج لشراء دومين (نطاق) واستضافة ثم شراء قالب ووردبريس أو الاستعانة بقالب مجاني جيد لتبدأ الإنتاج والربح.

قد تعتقد أن هذا موضوع التعليم عن بعد صعب المنال ولكن مع التكنولوجيا الحديثة ووردبريس أصبح الموضوع اسهل مما تتصور، فكل ما عليك هو شراء قالب مناسب من Themeforest ولن يكلفك الكثير فقد يصل سعره إلى 60 دولار وبشراء استضافة في حدود 240 دولار من النوع VPS أو المهداة Dedicated سنويا تستطيع البدء فورا، ولا تنسى افضل الاستضافات مثل A2hosting أو Siteground أو Digital Ocean، إذا 300 دولار كافية ليكون المشروع مؤهلا للربح الوفير.

هناك طرق اسهل لبناء موقع تعليمي عن بعد ولها نظام يسمى نظام إدارة التعلم LMS ويوجد فيديوهات تعليمية كثيرة لعمل مثل تلك المواقع بطريقة مجانية، ولكن لمزيد من الاحترافية يجب اللجوء إلى مختص لبناء مثل تلك المواقع ولن يكلفك الكثير.

نصائح للتعليم بطريقة صحيحة عن بعد


سجل المحاضرات بحرص



لا تبث محاضراتك مباشرة واحصل على أخبارك من الأشخاص الذين يعرفون ما الذي يتحدثون عنه، كما أن كيفية الحصول على المعلومات تعد الخطوة الأولى للنجاح، إذا كان الطلاب يعانون من الوصول إلى الإنترنت، فسوف يفوتهم الكثير من المحاضرات التي يتم بثها مباشرة.


سجّل مقاطع الفيديو بدلاً من ذلك واعرضها على طلابك حتى يتمكنوا من مشاهدتها في الأوقات المناسبة.

أظهر وجهك



أظهرت الأبحاث أن مقاطع فيديو والمحاضرات التي تُظهر وجوه المدرسين أكثر فاعلية من عروض الشرائح والعروض البسيطة، يمكن أن تظهر الشرائح بجانب وجهك مع الفيديوهات.

اجعل الفيديوهات قصيرة

مقاطع الفيديو القصيرة الخاصة بالتعليم عن بعد التي لا تزيد مدتها عن 15 دقيقة يمكن أن تسهل على المتعلم الوصول لها والقدرة على تنزيلها بسهولة وعدم حدوث مشكلات بطئ التنزيل وتشتيت انتباه المتعلم، إذا كان لديك المزيد لتقوله، فقم بتسجيل مقطعي فيديو أو ثلاثة مقاطع فيديو قصيرة.

ضع اختبارات شرائح

تأكد من اختبار الشرائح على هاتفك الذكي قبل تصوير محاضراتك بحيث يمكن قراءة كل النص على الشاشات الصغيرة، يمكن التحقق مرتين من أحجام الخطوط والألوان وتصميمات النماذج ونسب الشاشة.

قد يستخدم العديد من الطلاب الهواتف الذكية للوصول إلى التعليم عن بعد عبر الإنترنت، استخدم الموارد الجذابة فمن غير الواقعي أن تتوقع بمفردك إنتاج مقاطع فيديو عالية الجودة في الفصل الدراسي، يمكنك استخدام الموارد المطورة مسبقًا والمتاحة عبر الإنترنت وتزويد الطلاب بروابط قابلة للوصول.

استخدام مصادر مفتوحة


تأكد من الموارد مفتوحة المصدر للمواد الخاصة بالتعليم عن بعد فالوصول يساعد استخدام الموارد المفتوحة في منع مشاكل للطلاب، إذا تعذر الوصول إلى أي من مواردك المقترحة، فسوف تتلقى بريدًا واردًا مليئًا برسائل البريد الإلكتروني للطلاب، وفي النهاية سوف يضيع كل وقتك في استكشاف الأخطاء وإصلاحها، سيوفر لك قضاء بضع دقائق إضافية في البحث بعناية عن مواد وصول مفتوحة بالكامل من منع حدوث صداعًا لك لاحقًا.

أعط تعليمات محددة


عندما تقترح وسائط عبر الإنترنت تعمل لمدة تزيد عن 15 دقيقة، فسوف يؤجل الطلاب مشاهدتها، بدلاً من ذلك، اقترح الأجزاء الدقيقة في الفيديو والتي يحتاجون إليها (على سبيل المثال مقاطع من الدقيقة 13:35 إلى 16:28) هذا قد يجعل الطلاب أكثر فضولًا وشغفًا، عندما تقدم أكثر من مصدرين، قم بتسميتهم بالترتيب الذي تريد أن يفهمه الطلاب.

يمكن أن يكون الترقيم البسيط والبناء على مستوى صعوبة أو أهمية كل عنصر من عناصر الموارد، مفيدًا جدًا لطلابك.

تقديم أنشطة تفاعلية

تشتمل معظم أنظمة إدارة التعلم، على مجموعة من الوظائف لإنشاء أنشطة تعليمية تفاعلية مثل الاختبارات القصيرة وما إلى ذلك، وتوفر أدلة خطوة بخطوة سهولة التعلم عبر نطاق واسع عبر الإنترنت.

ضع توقعات معقولة

عند إنشاء الاختبارات، يجب أن تتأكد من إمكانية الإجابة على جميع الأسئلة من خلال الرجوع إلى مصادر التعلم المحددة، وعندما تطلب من الطلاب كتابة ملخص لمقاطع فيديو المحاضرات، يجب أن توضح أن هذا ليس تقريرًا واجب النفاذ، ولا تجعل كواجب إلزامي ولكن ذو مهمة أقل، وسوف ينتج عن هذا أفضل النتائج والاستجابات من الطلاب، إجعل الأسئلة مجموعة من 15 سؤالًا للاختبار أو حدد 300 كلمة لإشراك الطلاب لمدة 30 دقيقة.

استخدام الفحص التلقائي لقياس الحضور

إذا أخبرت الطلاب أن حضورهم سيُقاس من خلال مشاركتهم في الاختبار، فسيؤدي ذلك إلى زيادة الامتثال. ومع ذلك، لن يكون لديك الوقت لفحص كل الاختبارات، لذا استخدم ميزات الفحص التلقائي وتحديد الدرجات في أنظمة إدارة التعلم.

استخدم الاتصال الجماعي بعناية

لا ينبغي استخدام الاتصال الجماعي للتدريس المباشر، وبدلاً من ذلك، قم بإعداد ساعات عمل افتراضية على أداة مؤتمرات الفيديو مثل زووم Zoom، ما عليك سوى تسجيل الدخول في الوقت المحدد وانتظار الطلاب.

الدعم الاجتماعي

ركز على تقديم الدعم الاجتماعي وتحقق مما إذا كانت هناك أية مشكلات تحتاج إلى معالجة فورية للطلاب، يمكن أن تكون هذه طريقة رائعة لجمع ملاحظات الطلاب حول التدريس عبر الإنترنت أيضًا، اجعل الاجتماعات اختيارية وكن جاهزًا قبلها، ولا داعي للإحباط عندما لا يظهر أحد وسوف يكون الطلاب سعداء بمعرفة أن هذا الخيار متاح، كما يمكن للطلاب العمل معًا في مجموعات صغيرة لدعم بعضهم البعض عبر الإنترنت.

دع الطلاب يتحكمون

يمكنك إعداد مساحات جماعية عبر الإنترنت لمجموعات صغيرة من الطلاب واطلب منهم دعم بعضهم البعض والتشاور معهم قبل إرسال رسائل بريد إلكتروني إليك مباشرةً، كما يمكنك نشر سؤالين لمساعدة الطلاب على كسر الجمود وبدء المحادثة، شجع الطلاب على استخدام أدوات الاتصال التي يفضلونها، وستجد بعض المجموعات من الطلاب هذا جيدًا والبعض الآخر لا، ولكن هذه النصيحة الصغيرة يمكن أن تجعل الطلاب يشعرون بالدعم الاجتماعي وتقليل البريد الوارد من الاسئلة لديك.

لا تخفي مشاعرك

الانفتاح العاطفي للمعلمين عبر الإنترنت هو استراتيجية تعليمية رائعة، أخبر طلابك أنها المرة الأولى التي تقوم فيها بالتدريس عبر الإنترنت وأنك تتعلم أثناء التدريس، اطلب منهم صراحة مساعدتك وطمأنتهم أنك ستبذل قصارى جهدك لدعم تعلمهم أيضًا، وسيكونون متعاطفين معك لأنهم يتشاركون في نفس المشاعر، وستكون أنت جاهزًا للنجاح.

تجنب التكرار للطلاب وخاصة المرتبطين بالموقع

لا يحب الطلاب المكررون عبر الإنترنت التغييرات المتكررة في أسلوب التعلم الخاص بهم، فلا يسعدهم تكرار نفس الهيكل والأنشطة، بمجرد أن تجد أسلوب التدريس يناسبك، فلا تكرره كل أسبوع في فصلك الدراسي.

فيديوهات لكيفية عمل موقع للتعليم عن بعد وكيفية حمايتها

رابط 5 فيديوهات للعمل منصة تعليم عن بعد وحمايتها

تابع القراءة ما هي الخرائط الذهنية وفوائدها في مجالات الحياة العملية 🌎🌎🌎


google-playkhamsatmostaqltradent